البوابة 24

البوابة 24

ظهور بقع شمسية تغير مسار دوران الشمس.. وتأثيرها مدمر على الأرض 

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

تظهر البقع الشمسية على شكل بقع داكنة على سطح الشمس، نظراً لكونها أكثر برودة من المناطق المحيطة بها، وهي تمثل المجالات المغناطيسية القوية في الشمس، مدفوعة بالغازات المشحونة كهربائيًا التي تدور باستمرار حتى الوصول إلى أقرب نجم لدينا.

وعادة ما تكون البقع الشمسية هذه المجالات المغناطيسية قوية للغاية، لدرجة حيث تمنع بعض الحرارة من الوصول إلى السطح وتشكل بقعة شمسية، وفقا لمجلة “نيوز ويك”.

ويفضل العلماء تتبع البقع الشمسية لأن الحقول المغناطيسية الشديدة لديهم مصادر معروفة لأحداث طقس الفضاء مثل التوهجات الشمسية والانبعاثات الكتلية الإكليلية (CMEs)، وكلاهما نوع من الاندفاع الشمسي.

تأثير البقع الشمسية على الأرض 

وفي حال تحرك البقع الشمسية في اتجاه الأرض، يمكن أن يكون لها تأثيرات على كوكبنا بما في ذلك تعطيل الاتصالات اللاسلكية والتسبب في مشاكل كهربائية في شبكات الطاقة، فضلا عن تأثيرها المعروف باسم الشفق القطبي.

وعندما تظهر البقع الشمسية على جانب الشمس المواجه للأرض، يمكن للعلماء استخدام التلسكوبات المصممة خصيصًا لرؤيتها، ومع ذلك ، فإن تتبع بقعة شمسية على الجانب الخلفي للشمس يتطلب طرقا مختلفة.

وفي صباح أمس، كشف موقع أخبار النشاط الشمسي "سبيس ويزر" أنه هناك بقعتان شمسيتان على الجانب البعيد من الشمس كبيرتان للغاية وتؤثران على طريقة دوران الشمس.

وأضافت أنه من المتوقع أن تدور البقعتان الشمسيتان للعرض في غضون يومين فقط.

ديلي ميل