البوابة 24

البوابة 24

عالم أزهري يتحدث عن حكم المحادثات الإلكترونية بين المخطوبين

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

نشر الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، وأمين عام الفتوى، تحت عنوان (دقيقة فقهية)، رده على سؤال تلقاه من فتاة تقول: "ما حكم الشات والمحادثات الإلكترونية بين الخاطب والمخطوبة؟".

وأوضح عاشور، الرأي الشرعي في تلك المسألة، قائلًا: "المختار للفتوى أن الكلام بين الخاطب والمخطوبة في مواقع المحادثات الإلكترونية له حكم الكلام واللقاء المباشر ، ولا مانع منه شرعًا ما دام في حدود المعروف ؛ كأن يكون الحديث بينهما فيما يحدد المستقبل ، أو التشاور والتعرف على رؤية كل منهما بما يفيد في تحقيق زواج مستقر وناجح، على أن يتجنبا الكلام فيما يجر إلى شيء محظور ؛ وقد بيَّن اللهُ تعالى صورة من الصور التي يُخْشَى معها الوقوع في المخالفة".

واستشهد عاشور، بقوله سبحانه : {فَلَا تَخۡضَعۡنَ بِٱلۡقَوۡلِ فَيَطۡمَعَ ٱلَّذِي فِي قَلۡبِهِۦ مَرَضٞ وَقُلۡنَ قَوۡلٗا مَّعۡرُوفٗا} [الأحزاب: 32].

وأضاف عاشور، في بيان فتواه عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أنه يقاس على هذه الصورة كل ما يؤدي إلى مخالفة شرعية، لأنها ما زالت أجنبية عنه شرعًا، وكل ذلك صيانة للخاطب والمخطوبة، وفي ذات الوقت لا يُمْنَعَانِ من مطلق الكلام، حتى يتم التعارف بينهما واستكمال تجهيزات بيت الزوجية لهما بالمعروف، وكل هذا في إطارٍ من الشفافية والوضوح، والله أعلم.

مصراوي