البوابة 24

البوابة 24

3 دول تزود أوكرانيا بأسلحة فتاكة تقلب المعادلة وتورط روسيا من جديد

60729459_101.jpg
60729459_101.jpg

فلسطين - البوابة 24

كشفت برلين اليوم الأحد، أن ألمانيا والدنمارك والنروج ستزوّد أوكرانيا 16 منظومة مدفعية وذلك من طراز هاوتزر وذلك اعتبارًا من العام المقبل، يأتي الأعلان  بعد الزيارة التي أجرتها وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبريشت لأوكرانيا في نهاية الأسبوع، هي الأولى منذ بدء العملية العسكرية الروسية في فبراير.

تزويد ألمانيا أوكرانيا بالأسلحة

وأدلت الهيئة العامة للبث الإذاعي في ألمانيا "إيه.آر.دي" دافعت لامبريشت عن تزويد ألمانيا أوكرانيا بالأسلحة، مشدّدة على أن برلين تبذل جهودا كبيرة لدعم كييف.

أوضحت الوزيرة أنها ستواصل الانخراط في مجموعة متنوعة من السبل ونعمل معا على غرار ما فعلنا حتى الآن ، مشددة على أن ألمانيا لن تصبح طرفا منخرطا بشكل مباشر في النزاع، وذكر أن الأمر أصبح واضحا جدأ بالنسبة إلى الحكومة الألمانية وأيضَا لحلف شمال الأطلسى بأسره، وجاءت زيارة لامبريشت السبت لمنطقة أوديسا المرفئية في جنوب أوكرانيا غداة إعلان الرئيس الروسي ضم أربع مناطق أوكرانية.

وكانت ألمانيا والدنمارك والنروج قد اتّفقت على تمويل مشترك لشراء منظومات "سوزانا 2" المدفعية السلوفاكية الذاتية الدفع، بكلفة قدرها 92 مليون يورو 90.2 مليون دولار، وفق وزارة الدفاع الألمانية.

وسيتم إنتاج هذه المنظومات في سلوفاكيا على أن تسلّم لأوكرانيا مطلع العام 2023، وفق الوزارة.

مدفع قصير يستخدم لإطلاق النار على مسارات عالية.

يمكنه إطلاق 4 رشقات في الدقيقة.

يصل المدى الأقصى للمدفع إلى 40 كيلومترا.

يستغرق إعداد "هاوتزر" للإطلاق حوالي 90 ثانية.

يعمل المدفع بكفاءة عالية من دون أعطال في أقسى الظروف.

 

وكالات