البوابة 24

البوابة 24

جمعية شمعة أمل تنظم المهرجان الثقافي السنوي الخامس بمدينة بروندبي في الدنمارك

فلسطين - البوابة 24

نظمت حمعية شمعة امل المهرجان الثقافي السنوي الخامس، بمدينة بروندبي في الدنمارك، بحضور من ابناء الجالية الفلسطينية والجاليات العربية، وكذلك بحضور سفير دولة العراق الشقيق الدكتور دياري احمد مجيد، وسفير الجاليات العربية علي علوان، ولفيف من السلك الدبلوماسي والسياسي ورجال الاعمال والجمعيات وناشطين دنماركيين.

وافتتحت أعمال المهرجان بالنشيدين الفلسطيني والدنماركي، والقى عضو جمعية شمعه امل يوسف دياب كلمة رحب بها بالحضور، مؤكدا أن نشر الثقافة والرتاث الفلسطيني امر هام لتعريف ابناء الجالية الفلسطينية والجاليات العربية بتراثنا وتاريخنا الفلسطيني في ظل الهجمة التي يقوم بها الاحتلال لسرقة هذا التراث.

ومن جانبه أشاد المدير الثقافي في بلدية بروندبي سيد بخاري بما حققته الجمعية من انجار بحصولها على الجائزة الثقافية لعام 2021-2022، والتي تأتي للتأكيد على الدور الثقافي المميز للجمعية. إلى ذلك تحدثت ترينا بورتوماش رئيسة مؤسسة اوكسفام ابس الدنماركية المناصرة لقضية شعبنا، عن التأكيد على الدعم الكامل لحقوق الشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية، وأهمية وجود الجمعيات الفلسطينية ودورها في نشر الثقافة الفلسطينية داخل المجتمعات التي تعيشفيها.

وبدورها اشادة الناشطة السياسية سوزان داوود بكلمتها بدور المرأة الفلسطينية في الخارج والتي تحيي التراث الفلسطيني من خلال الاعمال اليدوية التقليدية وتحافظ عليه.

كما تحدث الاستاذ الباحث احمد الباش عن الذاكرة الوطنية الفلسطينية، وتوقيع موسوعة المخيمات الفلسطينية. وتخلل المهرجان العديد من الفقرات الفنية والثقافية حيث اجتمعت الكلمة مع الريشة، والقصيدة مع الأغنية، والتراث الشعبي بمجمل أنواعه، والدبكة مع الموسيقى الشعبية، كما كان لفرقة جفرا للفنون والتراث وبرفقة الفنانين بلال شعبان والفنان خالد هنداوي، اما ركن التراث فكان جميلا ومنوعا بالتطريز والاعمال اليدوية باشراف الاستاذة امل رباح، كما شارك في الحفل الفنان محمود البقاعي، والفنان التشكيلي العالمي مأمون الشايب الاستاذه امل رباح من مجموعة غصن الزيتون ، فرقة جفرا للفنون والتراث باشراف الدكتور عماد كعوش والاستاذه منى،وقد عرض المطبخ الفلسطيني اشهر واشهى المأكولات الفلسطينية والعربية.

البوابة 24