البوابة 24

البوابة 24

بـ725 نوعا من المهن.. لماذا تعد الإمارات وجهة مثالية للعيش والاستثمار؟

الإمارات
الإمارات

فلسطين- البوابة 24

في أحدث دراسة لها، كشفت بيانات نظام معلومات سوق العمل بوزارة الموارد البشرية والتوطين بدولة الإمارات العربية المتحدة، أن المشرعين والمديرين ومديري الأعمال، يمثلون 239.231 شخصا في سوق العمل بالقطاع الخاص، بينما يوجد 461.138 موظفا اختصاصيا في المواضيع العلمية والفنية والإنسانية.

وأوضحت بيانات النظام، وفق آخر تحديث في 25 من شهر يوليو 2022، إلى أن الفنيين في المواضيع العلمية والفنية والإنسانية، يشغلون 331.844 وظيفة حسب بيانات نهاية العام الماضي، أما المهن الكتابية فتستحوذ على 475.335 وظيفة، ويوجد 786.193 موظفاً يعملون في مهن الخدمات والبيع.

تنزيل (2).jfif
 

وأعلنت وزارة الموارد البشرية والتوطين بالإمارات، تصنيف العمال في هذه المستويات المهنية الخامسة المذكورة، على أنهم «ماهرون»، شريطة أن يكون حصل الشخص على شهادة أعلى من شهادة الثانوية العامة (أو ما يعادلها من المستوى العام)، وأن تكون الشهادة مصدقة من الجهات ذات العلاقة التخصص (حسب الأنظمة المعمول بها في الدولة)، والأجر الشهري يجب ألا يقل عن 4000 درهم راتب العقد (وليس عمولة).

ولفتت إلى أنه في حال توفر الشروط الأربعة السابقة، يمكن تقدير العمالة الماهرة في سوق العمل بالقطاع الخاص بالدولة، بما يزيد على 2.293 مليون عامل موزعين على المستويات الخمسة الأولى من المستويات التسعة المقسم إليها التصنيف المهني للعمالة بالقطاع الخاص، وفق إحصائيات وبيانات عام 2021.

مستويات التصنيف المهني للعمالة

 

أما عن بقية مستويات التصنيف المهني للعمالة بسوق العمل بالقطاع الخاص بحسب التقرير، 14.625 عاملاً من العمال المهرة في الزراعة وصيد الأسماك والثروة الحيوانية، أما الحرفيون في البناء والمهن الاستخراجية والحرفيون الآخرون، فيمثلون 1.117.677 عاملاً.

أما مشغلو الآلات والمعدات ومجموعها، فيبلغ عددهم 490.091 عاملاً، بالإضافة إلى 987.478 عاملاً في المهن البسيطة.

وتعزز دولة الإمارات العربية المتحدة، مكانتها كوجهة مثالية للعيش والعمل والاستثمار ودعم مسيرة النمو الاقتصادي المستدام عبر جذب واستبقاء المواهب والكفاءات المؤهلة من كافة أرجاء العالم.

11cc3112-672d-47f0-8532-0c177576c700.jpg
 

9 مستويات مهنية بالإمارات

 

يذكر أن وزارة الموارد البشرية والتوطين في الإمارات، تصنف العمالة وفقا لتسعة مستويات مهارية، حسب التصنيف الدولي الموحد للمهن (ISCO) الصادر من منظمة العمل الدولية، وهذه المستويات هي:

الأول: المشرعون والمديرون ومديرو الأعمال.

 

الثاني: الاختصاصيون في المواضيع العلمية والفنية والإنسانية.

 

الثالث: فنيون في المواضيع العلمية والفنية والإنساني.

 

أما المستوى الرابع، فهو المهن الكتابية.

 

بينما يتعلق المستوى الخامس بمهن الخدمات والبيع.

 

التصنيف السادس، فللعمال الماهرة في الزراعة وصيد الأسماك والثروة الحيوانية.

 

بينما المستوى السابع فالحرفيون في البناء والمهن الاستخراجية والحرفيون الآخرون.

 

والمستوى الثامن، بمشغلي الآلات والمعدات ومجمعيها.

 

وأخيراً المستوى التاسع للمهن البسيطة.

 

وتطبق وزارة الموارد البشرية والتوطين، لتصنيف مهن القطاع الخاص «التصنيف المهني الإماراتي»، ويضم 725 نوعاً من المهن في القطاع الخاص والمصنفة وفقاً لتسعة مستويات مهنية، تم توزيعها على خمسة مستويات مهارية.

 

ويأتي التصنيف في إطار التزام الوزارة بتحقيق الأهداف الاستراتيجية ورؤية حكومة المستقبل، وفق دورها المتمثل في تحقيق الإدارة المثلى للموارد البشرية وتطوير مهاراتها.

الاتحاد