البوابة 24

البوابة 24

من هو مصطفى العبادي؟.. جوجل يحتفل بيوم ميلاده

40107-مصطفى-العبادى.jpg
40107-مصطفى-العبادى.jpg

فلسطين- البوابة 24

يحتفل مؤشر البحث العالمي "جوجل"، اليوم الاثنين، بذكرى ميلاد المؤرخ المصري الراحل مصطفى العبادي، صاحب الفضل في إحياء مكتبة الإسكندرية القديمة، والمعروف بأنه صاحب كتاب "المرجعية" عن المكتبة القديمة في هذه المدينة، كما ألّف العديد من الكتب والدراسات، التي جعلته في مصاف المؤرخين الكبار.

 

وأظهر "جوجل" العالم المصري مصطفى العبادي، بصورة له يحمل بين يديه كتاب وخلفه مكتبه تحتوي مجموعة من الكتب وبجانبه معالم معمارية، في إشارة إلى تميزه المدهش في عالم التأريخ والتأصيل، فضلا عن المرجعية الثقافية التي تميز بها العالم الراحل.

من هو مصطفى العبادي؟

 

ومن الجدير بالذكر، أن العالم والمؤرخ المصري مصطفى العبادي ولد في 10 أكتوبر عام 1928 بمدينة الإسكندرية الساحلية، وحصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة عن الحضارتين اليونانية والرومانية من جامعة كمبريدج البريطانية عام 1961، وبدأ بالتدريس في الجامعة، بالإضافة إلى عضويته بالمجمع العلمي المصري، ورئيسا لجمعية الآثار في الإسكندرية، وعضوا في الجمعية الأميركية للدراسات البردية في نيويورك، وعضوا في اللجنة العليا للتاريخ والآثار بالمجلس الأعلى للثقافة.

196-104906-egyptian-scientist-mustafa-al-abadi-2.png
 

وينسب للعالم مصطفى العبادي، الفضل في إحياء مكتبة الإسكندرية القديمة، وهو صاحب كتاب "المرجعية" عن المكتبة القديمة في هذه المدينة، كما ألّف العديد من الكتب والدراسات، التي تظل نبراسا للباحثين والقراء على حد سواء.

جوائز مصطفى العبادي

 

وكرم مصطفى العبادي في العديد من المحافل، إذ حصل على جائزة النيل عام 2013 التي تعد أعلى جائزة مصرية، وجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية لعام 1998، وجائزة كفافي في الدراسات اليونانية عام 1997.

Mostafa_El-Abbadi_-_Image.jpg
 

ورحل مصطفى العبادي عن عالمنا في 14 فبراير 2017، عن عمر ناهز 89 عاما، تاركا وراء علما بديعا يستدل به الآن، ويدفع العالم للاحتفال به.

 

البوابة 24