البوابة 24

البوابة 24

جائزة نوبل في الاقتصاد تذهب إلى 3 أمريكيين.. رئيس الاحتياطي الفدرالي السابق أحدهم

الفائزون بنوبل في الاقتصاد
الفائزون بنوبل في الاقتصاد

فلسطين- البوابة 24

حصد الأمريكي بن برنانكي الحاكم السابق للاحتياطي الفدرالي الأمريكي، ومواطنيه دوجلاس دايموند وفيليب ديبفيج، جائزة نوبل للاقتصاد لعام 2022، تقديرا لجهودهم وابحاثهم على صعيد الأزمات المالية والمصارف، والتي يشهدها العالم مؤخرا، بسبب الأحداث العالمية المتلاحقة.

 

وأعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم اليوم 10 تشرين الأول/ أكتوبر 2022، فوز رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) السابق بن برنانكي ودوجلاس دايموند وفيليب ديبفيج بجائزة نوبل للاقتصاد لعام 2022 "لبحوثهم المتعلقة بالبنوك والأزمات المالية".

دور الفائزين بنوبل في الاقتصاد

 

وقالت لجنة نوبل، أن الخبراء الثلاثة "حسّنوا بدرجة كبيرة فهمنا لدور المصارف في اقتصادنا، خصوصا خلال الأزمات المالية، وأيضاً طريقة تنظيم الأسواق المالية"، مشيرة إلى أن "اكتشافاً مهماً في بحوثهم" التي أطلقوها اعتباراً من ثمانينيات القرن العشرين، "تمثّل في إظهار سبب الأهمية الحيوية التي يرتديها تفادي انهيار المصارف".

 

وقال جون هاسلر عضو لجنة جائزة نوبل للاقتصاد: "أظهر بن برنانكي في ورقة بحثية من عام 1983، من خلال التحليل الإحصائي والمصادر التاريخية، أن تدفق العملاء على السحب من حساباتهم البنكية أدى إلى إخفاقات للبنوك، وأن هذه هي الآلية التي حولت الركود العادي نسبيًا إلى ركود في الثلاثينيات كان الأشد في العالم، وإلى أزمة حادة شهدناها في التاريخ الحديث".

من هو بن برنانكي؟

 

وشغل بن برنانكي، البالغ 68 عاما، رئاسة الاحتياطي الفدرالي، البنك المركزي الأمريكي، بين عامي 2006 و2014، في فترة طبعتها خصوصاً الأزمة المالية سنة 2008، وشملت تحليلاته الاقتصادية في مرحلة الكساد الكبير في ثلاثينيات القرن الماضي، وهي أسوأ أزمة اقتصادية في التاريخ المعاصر، وأثبت كيف أن التهافت الكبير على سحب الأموال من المصارف، يشكّل عاملاً حاسماً في إطالة أمد الأزمات وتفاقمها.

 

ومن الجدير بالذكر، أن جائزة الاقتصاد، ليست واحدة من جوائز نوبل الأصلية الخمس التي تأسست عام 1895 بموجب وصية من مخترع الديناميت ألفريد نوبل، بل أسسها البنك المركزي السويدي، واسمها الرسمي جائزة بنك السويد للاقتصاد، تكريما لذكرى ألفريد نوبل، وأضيفت سنة 1969 إلى المكافآت الخمس التقليدية "الطب والفيزياء والكيمياء والآداب والسلام"، بعد أكثر من ستة عقود على إطلاق هذه الجوائز، ما دفع بالبعض إلى وصف جائزة الاقتصاد بأنها "نوبل مزيفة".

البوابة 24