البوابة 24

البوابة 24

اكتشاف نوع بكتيريا يشير إلى خطر الإصابة بالسرطان.. ما هي ؟

سرطان القولون
سرطان القولون

فلسطين - البوابة 24

توصل مجموعة من العلماء الروس في المركز الوطني للبحوث الطبية للأورام، إلى أن بكتيريا ميكروبيوم الأمعاء يمكن أن تشير إلى خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وفق ما أشارت مجلة "إم دي بي آي" العلمية. 

وقالت المجلة، إن علماء المركز بالتعاون مع خبراء مؤسسة بحوث الميكروبيوم أجروا دراسة مكرسة لتقييم تركيب ميكروبيوم الأمعاء لدى المرضى الذين يعانون من الأورام الحميدة والأورام الغدّية المسننة، حسب صحيفة "إزفيستيا" الروسية.

واكتشف الباحثون الطريقة التي تشير فيها ميكروبات الأمعاء إلى خطورة الورم الحميد (سليلة- بوليب) وتطوره إلى ورم خبيث، والتي على ضوئها يمكن تحديد مصير الورم الحميد.

تحليل مزدوج لاكتشاف السرطان 

ومن أجل ذلك أجرى الباحثون تحليلاً مزدوجا للبراز وخزعة من الورم الحميد للمرضى الذين لم تظهر عندهم علامات الإصابة بالسرطان. 

ومثل هذه الأورام تظهر لدى الكثيرين بعد بلوغهم الخمسين من العمر، وليس لدى الأطباء رأي موحد بشأن استئصالها أو متابعة تطورها.

وقد أظهر التحليل الإحصائي لتكوين الميكروبيوم أن المحدد الأساسي لخطر تطور هذه الأورام الحميدة إلى أورام خبيثة يرتبط بشكل إيجابي بوفرة البكتيريا التي تختزل الكبريتات.

جدير بالذكر، أن الخبراء لا حظوا سابقا وجود علاقة بين سرطان القولون وتركيز كبريتيد الهيدروجين في الأمعاء؛ ولهذا المركب خصائص سامة لخلايا القولون، ما يسبب الالتهاب، وكذلك في تلف الحمض النووي أيضا.

images - 2022-11-15T141034.832.jpeg
 

تشخيص سرطان القولون 

ووفقا للباحثين، ستساعد نتائج هذه الدراسة الجديدة على إنشاء قاعدة لتطوير طريقة جديدة غير جراحية لتشخيص سرطان القولون والمستقيم لاكتشافه في مرحلة مبكرة كاختبار لعلامات التسرطن الميكروبية.

ويعد سرطان القولون والمستقيم ثالث أكثر أنواع السرطانات انتشارا في العالم ويلعب ميكروبيوم الأمعاء البشرية دورا مهما في الوقاية من هذا المرض، كما أنه يساعد على ظهوره وتطوره.

علامات الإصابة بسرطان القولون

يصيب سرطان القولون أو المستقيم آخر 15 سنتيمترًا من القولون، وهو أحد أخطر أنواع السرطانات على الإطلاق، وبما أن أحد أهم عوامل الإصابة به هو العمر، يوصي الخبراء بالخضوع لفحص سرطان القولون والمستقيم بانتظام بعد سن الخمسين، وهناك بعض العلامات التحذيرية التي تشير إلى الإصابة بـ سرطان القولون، وهي:

مشاكل مستمرة في الجهاز الهضمي

إذا كنت تشعر بالانتفاخ والغازات باستمرار أو تعاني من تقلصات مطولة وانزعاج في الجهاز الهضمي، فاستشر أخصائي رعاية صحية لأنه قد يكون علامة على الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

images - 2022-11-15T141028.533.jpeg
 

تغييرات مفاجئة في الوزن

أي تغير مفاجئ في الوزن ينذر بالخطر ويجب عدم تجاهله، حيث يمكن أن يتسبب سرطان القولون أيضًا في تغيرات مفاجئة في الوزن.

حركة الأمعاء المتغيرة

تشير حركة الأمعاء المنتظمة إلى صحة الجسم، لذا فإن تغير حركة الأمعاء يمكن أن يكون علامة على وجود حالة صحية خطيرة مثل سرطان القولون والمستقيم ويجب عدم تجاهلها.

الدم في البراز

ظهور الدم في أماكن غير متوقعة ليس علامة جيدة أبدًا، ويمكن أن يتسبب سرطان القولون في نزيف المستقيم، مما ينتج عنه وجود دم في البراز.

عدم الشعور بالراحة من اضطرابات الأمعاء

هل شعرت أنك لا تستطيع إفراغ أمعائك مؤخرًا؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فقد تشير هذه العلامة إلى القولون غير الصحي أو السرطان.

ويب طب