البوابة 24

البوابة 24

وزارة التربية والتعليم تنسف "التوجيهي" وتُقر نظاماً جديداً للثانوية العامة في فلسطين

نتائج الثانوية العامة توجيهي فلسطين
نتائج الثانوية العامة توجيهي فلسطين

فلسطين- البوابة 24

كشفت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، اليوم الخميس الموافق 17/11/2022، انها تنوي تطوير نظام الثانوية العامة ( التوجيهي )، بحيث لا يتقصر مصير الطالب على معدلة في امتحان الثانوية. 

وتنوي وزارة التربية والتعليم، أن تطور مسار التعليم الثانوي، حيث يقدم للطلبة الفرصة لاختيار مسارهم الأكاديمي أو المهنى بطريقة أكثر شمولية، ولا يحدد معدلهم في امتحان ( التوجيهي) مصيرهم.

وأوضح محمد عودا، رئيس المركز الوطني في وزارة التربية والتعليم، أن النظام الجديد يركز بشكل أساسي على جودة التعليم في اطار اصلاح نظام التعليم، وخاصة نظام التقويم.

توجيهي ظلم للطالب 

ونوه أن مصير الطالب، وتعب الدراسة لـ 12 عام متواصلة، مرتبطة بنتيجة الطالب في امتحانات الثانوية العامة ( التوجيهي)، وهذا ظلم كبير، متمم "امتحان الثانوية العامة هو لغرض القبول الجامعي، والمرحلة الثانوية في الوضع الحالي القيمة لها تكاد تكون صفر".

شهادة ثانوية عامة 

واستطرد: "لذلك لا بد من الاهتمام بهذه المرحلة، كأن يحصل الطالب على شهادة ثانوية تؤكد أنه أنهى المرحلة الثانوية، مختلفة عن شهادة التوجيهي". 

وأضاف "من أجل ذلك كان لا بد من معايرة الاختبارات التي تجرى بالمدارس لتكون اختبارات على مستوى المديريات، اختبارات موحدة لعدد من المباحث، لأن المدارس بها تباين بالعلامات المدرسية من معلم لآخر ومن مدرسة لاخرى، وعندما تكون الاختبارات موحدة هذا يعطي للشهادة قيمة أعلى ومعايرة أعلى، وربما بالمستقبل هذا المسار يخدم اغراض اخرى غير اغراض الثانوية العامة (التوجيهي) فقط".

وعن بدء التنفيذ أوضح عواد: "في المرحلة الاولى سيبدأ التنفيذ بالصف العاشر الاساسي وهو جزء من المرحلة الثانوية، في عدد محدود من المباحث، والعام القادم بالصفين الخادي عشر والثاني عشر.. مع العلم أن الاختبارات الموحدة ليست جديدة".

ولفت إلى أن الامر ليس صعباً، وانما يركز على الأهداف الاساسية للتعليم، بشكل بعيد عن النتيحة المرتبطة بالتوجيهي التي لها علاقة فقط بالقبول بالجامعات.

وقال: "عندما يكون الطالب علاماته جيدة في العاشر والحادي عشر والتوجيهي، يعطي ذلك مؤشراً كيف سيكون أداء الطالب بالجامعات بالرياضيات واللغات العربية والإنجليزي، وذلك يعطي الطالب القوة وليس فقط نتيجة الثانوية العامة". 

وعن المباحث التي من المقرر التركيز عليها، قال: "المباحث قيد النقاش داخل الوزارة من قبل جهات الاختصاص، ولكن غالبا ستكون اللغات والرياضات للصف العاشر".

البوابة 24