البوابة 24

البوابة 24

5 أضرار غير متوقعة.. تجنب ارتداء الجوارب أثناء النوم خلال موسم الشتاء 

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

مع بدء فصل الشتاء نقوم بممارسة العادة التي اعتاد عليها الكثير من الناس على ارتداء الجوارب أثناء النوم، وذلك لفترات طويلة لمواجهة برودة الطقس، ولكن في المقابل هناك أثار ضارة كبيرة لها على صحة القدمين.

أضرار ارتداء الجوارب 

وفي الواقع، تعمل الجوارب على حماية الأطراف من الرطوبة خلال الشتاء، إلا أن ارتداء الجوارب لفترة طويلة اثارة الضارة أكثر من فائدته، ومنها :

  1. تؤثر على تدفق الدم عبر الأوعية الدموية في القدمين.
  2. تسبب في ظهور رائحة كريهة للقدمين في بعض الأحيان.
  3. تحفز الغدد العرقية الموجودة بالقدمين على إفراز المزيد من العرق، وقد ينتج عن ذلك تكاثر الفطريات التي تسبب مشاكل الرائحة الكريهة للقدمين.
  4. في حال كانت الجوارب ضيقة بصورة كبيرة، ينتج عن ذلك تراجع في تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى القدمين، وقد ينتج عن ذلك بعض الأعراض منها التنميل والتورم وربما تصبح سببا في الإصابة بالدوالي .
  5. إذا لم يتم الاهتمام بنظافة القدمين لوقت طويلة، فإن ارتداء الجوارب يؤدي إلى ظهور الالتهابات الجلدية وظهور بثور مؤلمة بين الأصابع.

images - 2022-11-17T113347.771.jpeg
 

نصائح حول ارتداء الجوارب 

  • يجب اتباع عدة نصائح خاصة بارتداء الجوارب لتجنب آثاره السلبية، وحتى يكون مفيدا لصحتك أثناء النوم، وأبرزها:
  • تجنب الجوارب الضيقة واستخدام جوارب مصنوعة من القطن لأنها تسمح بتهوية القدمين وامتصاص العرق.
  • أن تكون الجوارب ملمسها ناعم على الجلد .
  • تغيير الجوارب بشكل مستمر .
  • غسل القدمين جيدا قبل ارتدائه وتخليل الأصابع جيداً لمنع وجود أي فطريات يمكن أن تكون سببا في مشاكل جلدية أو رائحة كريهة عند ارتداء الجوارب.

وفي حال تم اتباع النصائح الخاصة بارتداء الجوارب, فسوف يكون له فوائد كثير في تدفئة القدمين وزيادة قدرة الدم على الوصول إلى الأطراف، خاصة عندما تشتد البرودة بصورة كبيرة، كما سيسهم ذلك في منح الجسم الدفء المطلوب حتى يخلد إلى النوم بصورة هادئة.

ديلي ميديكال