البوابة 24

البوابة 24

نار تحت الرماد.. مخاوف من انشقاقات في الجيش الإيراني والاحتجاجات تشتعل من جديد

مظاهرات ايران
مظاهرات ايران

فلسطين - البوابة 24

يسود حالة من القلق من انشقاقات في الجيش الإيراني بعد دخول الاحتجاجات شهرها الثالث على التوالي، وذكرت إيران إنترناشيونال عن مستند رسمي موجه من قبل قائد كبير في الجيش الإيراني لتقديم تقارير عن اعتقال أى من قوات الجيش أو العائلات المشاركة في الاحتجاجات وسط مخاوف من انشقاق في الجيش.

احتجاجات في إيران

ولا تزل بعض الأحياء في طهران تشتعل فيها المظاهرات ونظم مشاركون في أحياء فردوس ضد النظام الإيراني، وهاجم المتظاهرون الإيرانيون المنزل حيث ولد مرشد البلاد الخميني، وجرى تحويل هذه الممتلكات في خمين إلى متحف وتظهر اللقطات على وسائل التواصل الاجتماعي أجزاء من العقار مشتعلة متظاهرون يلقون قنابل حارقة. المتحف هو موقع مفضل لمؤيدي النظام، الذي أطاح مؤسسة الروحي بالشاه المدعوم من الولايات المتحدة في عام 1979.

اشتباكات في إيران

وذكرت وسائل إعلام مقتل 9 أفراد من قوات الأمن وحرس الحدود في عملية اشتباكات موسعة في عدة مدن تشهد احتجاجات مناهضة للنظام، من جانبه قال وزير الخارجية الإيراني أن بلاده تواجه حرب أهلية واتهم فيها إسرائيل ومخابرات غربية لتقسيم إيران وإشعال حرب أهلية وكتب عبد اللهيان متناسيا الأوضاع المتردية في بلاده أن إيران ليست ليبيا أو السودان.

_127304067_0ee4011f-5cb1-444a-a9ba-34c03ab7cd5a.jpg
 

ضحايا الاحتجاجات في إيران

وذكرت منظمات حقوقية في إيران ارتفاع عدد ضحايا الاحتجاجات إلى 342 قتيلا بينهم 43 طفلا و26 امرأة. وأضافت في بيان أن من بين القتلى 43 طفلا و26 امرأة.

وتعيش أيران أوضاعا كارثية وقوع احتجاجات في مناطق متفرقة منذ سبتمبر الماضي وسط اتهامات للشرطة بقتل الشابة مهسا أميني عقب اعتقالها بدعوى ارتدائها حجابا غير لائق، وعلى الرغم من نفي السلطات تعرض أميني للضرب على يد الشرطة

 

 

العربية