البوابة 24

البوابة 24

تصريحات جريئة من الصين في قمة أبيك.. علينا فعل هذا الأمر وإلًا انتظروا الأسوأ

الرئيس الصيني
الرئيس الصيني

فلسطين - البوابة 24

ألقى الرئيس الصيني شي جين بينغ، خطابا في قمة "أبيك" في بانكوك، وأوضح أن العالم بحاجة إلى التعامل بجدية مع المخاوف الأمنية العقلانية لجميع الدول وحل الخلاف بين الدول مع خلال لغة الحوار.

الصين: يجب حل الخلافات بين الدول على أساس عقلاني

وأوضح الرئيس الصيني أنه يجب علينا التعامل بجدية مع المخاوف الأمنية العقلانية لجميع الدول وعلينا نعزز التسوية السلمية للخلافات والنزاعات بين الدول من خلال الحوار والتشاور.

Capture.PNG
 

وشدد على ضرورة عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى ويجب على الجميع احترام مسار التنمية والنظام الاجتماعي الذي يختاره أبناء كل دول بشكل مستقل، وشدد على ضرورة انطلاق مفهوم الأمن المشترك والشامل والمستدام، واحترام سيداة ووحدة أراضي جميع الدول، وتحدث شي جين بينغ أيضا عن الحاجة إلى بناء نظام دولي أكثر عدلا وعقلانية لضمان السلام والاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وخارجها.

توتر جديد بين الصين وبريطانيا

ومؤخرًا أعرب الصين عن انزعاجها الشديد لإعلان وزير بريطاني نيته زيارة تايوان من أجل إجراء محادثات مشتركة، ودعت وزارة الخارجية الصينية وقف بريطانيا أى أشكال من التبادل الرسمي مع تايوان.

وذكر المتحدث باسم الوزارة الصينية تشاو ليجيان، في إفادة إعلامية منتظمة، أن سلطات تايوان بحاجة إلى وقف التعامل والمباحثات مع القوات الأجنبية.

من جانبها قالت وزارة التجارة الدولية البريطانية إن وزير الدولة للتجارة وعضو البرلمان سيزور تايوان الأسبوع الحالي، من أجل إجراء مباحثات مشتركة ويتلقى الرئيسة ، تساي إنغ ون.

وأصدرت بريطانيا بيانا جاء فيه الصينية بيانا جاء فيه "تعد زيارة تايوان خطوة شخصية، إشارة واضحة على التزام المملكة المتحدة بتعزيز العلاقات التجارية بين المملكة المتحدة وتايوان، إن تايوان مثل المملكة المتحدة هي نصير للتجارة الحرة والعادلة التي يدعمها نظام تجاري عالمي قائم على القواعد.

وخلال الفترة الجارية تشهد توترات للأوضاع بين الصين والغرب جراء أزمة استقلال تايوان وخاصة بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي.

 

 

 

البوابة 24