البوابة 24

البوابة 24

بشرى سارة.. تطوير أول لقاح في العالم لعلاج سرطان الدماغ

سرطان الدماغ
سرطان الدماغ

فلسطين - البوابة 24

توصلت تجربة سريرية عالمية، إلى تطوير أول لقاح في العالم لعلاج أورام الدماغ السرطانية المميتة، والذي يمكن أن يمنح المرضى سنوات من العمر الإضافي.

ومن جهته، قال طبيب كبير في هئية الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا، كان أحد العلماء الرئيسيين في التجربة، إن الأدلة أظهرت أن "DCVax" قد أدى إلى تعزيز البقاء على قيد الحياة بطريقة "مذهلة" للمرضى، وفقاً لصحيفة "الجارديان".

وقد يفيد هذا الاختراق 2500 شخص سنوياً في المملكة المتحدة تم تشخيص إصابتهم بالورم الأرومي الدبقي، وهو الشكل الأكثر شيوعاً لسرطان الدماغ، وأكثره عدوانية.

أعمار المصابين بسرطان الدماغ 

ويعيش الأشخاص المصابون بالمرض في المتوسط من 12 إلى 18 شهراً فقط بعد التشخيص، والبعض الآخر يعيش أقل من ذلك.

وعاش مريض واحد في الدراسة العالمية متعددة المراكز المكونة من 331 شخصاً لأكثر من ثماني سنوات بعد تلقيه DCVax، ففي بريطانيا، لا يزال نايجل فرينش البالغ من العمر 53 عاماً على قيد الحياة بعد سبع سنوات من تلقي اللقاح.

وقال البروفسور كيومارس أشكان، جراح الأعصاب في مستشفى كينغز كوليدج في لندن: "النتائج الإجمالية مذهلة... النتائج النهائية لهذه المرحلة الثالثة من التجربة تقدم أملاً جديداً للمرضى الذين يعانون من الورم الأرومي الدبقي". 

images - 2022-11-19T140151.766.jpeg
 

وأضاف أن اللقاح "ثبت أنه يطيل العمر، خصوصاً في المرضى الذين يُنظر إليهم تقليدياً على أنهم يعانون من ضعف التشخيص"، مثل كبار السن والأشخاص الذين لم تكن الجراحة خياراً لهم.

اول علاج لسرطان الدماغ 

وإذا صدرت موافقة الجهات التنظيمية، سيكون "DCVax" أول علاج جديد منذ 17 عاماً لمرضى الورم الأرومي الدبقي المشخصين حديثاً، والأول منذ 27 عاماً للأشخاص الذين لديهم إصابة متكررة به.

وأكد الباحثون، أن المرضى الذين تم تشخيصهم حديثاً، والذين تلقوا اللقاح، نجوا لمدة 19.3 شهر في المتوسط، مقارنة بـ16.5 شهر لأولئك الذين تلقوا العلاج الوهمي.

وعاش المشاركون المصابون بالورم الأرومي الدبقي المتكرر، الذين تلقوا DCVax في المتوسط لمدة 13.2 شهر بعد تلقيه، مقارنة بـ7.8 شهر فقط لأولئك الذين لم يتلقوه.

images - 2022-11-19T140210.047.jpeg
 

بشكل عام، عاش 13 في المائة من الأشخاص الذين تلقوا العلاج لمدة خمس سنوات على الأقل بعد التشخيص، بينما عاش 5.7 في المائة فقط من أولئك في المجموعة الضابطة، وفقاً لنتائج التجربة.

واللقاح هو شكل من أشكال العلاج المناعي، كونه يبرمج جهاز المناعة في الجسم لتعقب الورم ومهاجمته، ويعتبر أول لقاح تم تطويره لمعالجة أورام الدماغ.

الجارديان