البوابة 24

البوابة 24

غانتس يحذر من اتخاذ هذه الخطوة في الضفة الغربية

بيني غانتس وزير الجيش الاسرائيلي
بيني غانتس وزير الجيش الاسرائيلي

عارض وزير الجيش الاسرائيلي، بيني غانتس، نقل وحدة حرس الحدود المتواجدة في الضفة الغربية تحت صلاحيات وزارة الأمن الوطني التي سيقودها ايتمار بن غفير.

وذكرت إذاعة الجيش أن غانتس يعارض نقل حرس الحدود في منطقة الضفة لتكون ضمن صلاحيات وزارة الأمن الوطني التي سيترأسها بن غفير قائلاً أن: "فكرة إنشاء جيش خاص لبن غفير في الضفة الغربية ستؤدي إلى فشل أمني خطير.

وأضاف: عندما لا تكون قوة حرس الحدود متاحة تحت إمرة قائد القيادة الوسطى للجيش، أو عندما تتلقى قوات حرس الحدود أمرًا للعمل في المنطقة، خلافا لاحتياج الجيش، ستحدث فوضى أمنية.

يشار الى أن وحدة حرس الحدود تتبع الشرط الاسرائيلية ورغم ذلك تتلقى تعليمات البعمل من قيادة الجيش الاسرائيلي، ويتم استدعائها للعمل في المدن والقرى العربية في الظروف الصعبة.

ايتمار بن غفير يحصل على وزارة الأمن الوطني

حصل رئيس حزب عوتسما يهوديت، ايتمار بن غفير، على حقيبة هامة في الحكومة الاسرائيلية المقبلة برئاسة بنيامين نتنياهو.

وقالت يديعوت أحرونوت، اليوم الجمعة إنه: تم التوقيع على اتفاق بين الليكود وعوتسما يهوديت، حيث سيكون بن غفير عضوا في الكابينت ويتولي منصب "وزير الأمن الوطني" وهي نفسها وزارة الأمن الداخلي لكن بصلاحيات أوسع.

وحصل الحزب على وزارة النقب والجليل ووزارة التراث ومناصب أخرى مثل نائب وزير الاقتصاد، ورئيس لجنة الأمن الداخلي وغيرها.

مفاوضات صعبة بين نتنياهو وبن غفير

وذكرت إذاعة كان العبرية فإن الاجتماعات التي جرت ليلة الأربعاء بين كل من نتنياهو وزعيم القوة اليهودية إيتامار بن غفير، انتهت بدون أى تقدم ملموس وإحراز أى نتائج مرجوة.

أوضحت الإذاعة فإن بن غفير رفض استلام حزبه وزارة الزراعة بدلا من النقب والجليل، وأعرب عن استيائه من الطريقة التي يتعامل بها الليكود في المفاوضات التي جرت معه، كما عقد اجتماعا بين حزب الليكود والصهيونية الدينية الذي يتزعمه بتسلئيل سموتريتش إلا أنه لم يحصل أي تقدم جديد.

نتنياهو يرفض تسليم وزارة الدفاع  إلى زعيم حزب الصهيونية

ويرفض بنيامين نتنياهو إعطاء وزارة الدفاع أو المالية إلى زعيم حزب الصهيونية الدينية بتسلئيل سموتريتش، إذ أن الرجل المخضرم لا يريد إغضاب إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بمنح وزارة الدفاع لسموتريتش المعروف بمواقفه اليمينية المتطرفة.

البوابة 24