البوابة 24

البوابة 24

أقوى اختراق في العالم.. أول رد من واتساب على تسريب بيانات 500 مليون رقم هاتف

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

رد تطبيق التراسل الفوري واتساب على تقارير التي تتحدث عن اختراق متسلل واختراق أنظمته وسلمها ما يقرب من 500 مليون رقم لمستخدميه من 85 دولة حول العالم، ولا يألو فيسبوك في حماية مستخدميه من عملية الاختراق التي تهدد بسرقة البيانات.

اختراق واتساب

ونشر موقع سايبر نيوز" نشر لقطات شاشة من أرقام الهواتف التي جرت سرقتها وعرضها للبيع، لكن واتساب خرج في بيان له ويؤكد أن مزاعم سرقة البيانات لا أساس لها من الصحة، في حين ذكر التطبيق أن المزاعم المنشورة غير مؤكدة وهي ليست صحيحة على الإطلاق ولا يوجد أى دليل مادي يؤكد سرقة بيانات مستخدمي واتساب.

ولفت المتحدث في تصريحات صحفية له أن القائمة المتداولة عن اختراق وسرقة بيانات عملاء على الواتس، إنما هي قائمة هواتف وليست معلومات عن مستخدم واتساب.

_93554176_ca19963f-1af7-47f2-abfd-d9c292c3b617.jpg
 

نشر بيانات 32 مليون عميل

وزعمت تقارير صحفية على موقع سايبر نيوز أن المتسلل نشر ما يقرب من 32 مليون مستخدم في أمريكا، و11 مليون في بريطانيا و6 ملايين في الهند وجرى عرضها جميعا للبيع.

ولفتت التقارير إلى أن مجموعة الأرقام الأمريكية تكلّف حوالي 7000 دولار، بينما تبلغ تكلفة أرقام المستخدمين داخل المملكة المتحدة 2500 دولار.

إذ تقع هذه الأرقام المعروضة للبيع فريسة من جانب الفرد المتسلل، من أجل إرسال البريد العشوائي والتصيد الاحتيالي وحتى الأنشطة الإجرامية الكبرى.

ثغرتين في واتساب يعرضان هاتفك للاختراق

استحوذت حالة من القلق على مستخدمي تطبيق المراسلة الفورية " واتساب"، وجاء ذلك بعد تحذير المستخدمين من ثغرتين رئيسيتين، قد تعرضهم لخطر الاختراق من خلال قراصنة الإنترنت، حيث أن الباحثين اكتشفوا ثغرتين يمكن أن تسمح للقراصنة بالسيطرة على حسابات واتس آب.

وقام " واتساب" بإصلاح الثغرتين، وقد يكون المستخدم أكثر عرضة للاختراق إذا لم يقوم بالإرتقاء إلى أحدث إصدارللتطبيق لهواتف أندرويد وiOS، وتم تحديد كلتا الثغرتين على أنهما تحت درجة الخطورة، ويستطيع استخدام العيوب لاختراق الجهاز من خلال استخدام مقطع فيديو أو أثناء إجراء مكالمة فيديو، ثم يقوموا بسرقة بيانات حساسة من هاتف المستخدم أو تشغيل برامج ضارة أو التحكم في الجهاز. 

طرق الحماية من الثغرات

  • يجب التأكد من أن تطبيق "الواتساب" يعمل بأحدث إصدار.
  • يتم تحديث التطبيق من خلال جهاز الآيفون، بالتوجه نحو تطبيق الإعدادات، وبعد ذلك النقر فوق خيارعام
  •  

 

وكالات