البوابة 24

البوابة 24

أسرار 45 دقيقة بين أردوغان والسيسى بعد 9 سنوات من الخلاف.. مصافحة حارة وأهداف أخرى

أردوغان والسيسى
أردوغان والسيسى

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أسرار ومعلومات عن اللقاء الذي جمعه مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى قطر خلال حضورها افتتاح مونديال كأس العالم بقطر.

مصر وتركيا

وتداولت صور جمعت مصافحة حارة بين الرئيس السيسى وأردوغان في حضور الشيخ تميم بن حمد، وأحدثت الصور ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي وسط حديث لدخول العلاقات المصرية التركية مرحلة جديدة.

وفي برنامج حواري ذكر الرئيس التركي أنه بوساطة من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اتخذنا خطوة طالت لمدة 9 سنوات من اجل إزالة القطيعة مع مصر، واجتمعنا مع الرئيس لمدة تقرب من 30 إلى 45 دقيقة.

sisijordanaa.jpg
 

أسرار لقاء أردوغان والسيسى

وأوضح أردوغان أنه أخبر السيسي بأن تركيا مهتمة بإزالة القطيعة وإزالة ذوبان الجليد مع مصر ومنع حصول مصر على مشكلة بين الجانب المصري والتركي في البحر المتوسط، وأنه يريد من الرئيس السيسى تبادل الوزراء بين الدولتين الآن بعد رفع مستوى اللقاءات.

وشدد الرئيس التركي أن العلاقات بين شعبي ومصر وتركيا قوية جدا، وعلينا ألًا نخسرها لصالح الآخرين فتسلل اليونان إلى المنطقة لن يكون جيدا، ولفت أردوغان إلى أن تركيا من الممكن أن تحسن علاقاتها بسوريا مثلما جرى مع مصر، مضيفاً: فلا مكان للقطيعة في السياسة.

 

وذكر أردوغان أن هناك جهات سعت لاستغلال الأزمة في الخليج لكن خطتهم فاشلة، عندما أزلنا هذه القطيعة، وشدّد الرئيس التركي في حديثه مجدّداً،  أن هناك تطورات إيجابية تحدث مع مصر قريبا وبشكل عاجل.

مصر وقطر

وتحسن العلاقات بين مصر وقطر خلال الفترة الجارية بعد تدهور العلاقات بين الجانبين وصل إلى حد المقاطعة من جانب مصر، والسعودية والإمارات في حصار الدوحة عام 2017.

أول تعليق رسمي من مصر

أما عن الجانب المصري فقد علق على الزيارة حول بيان للمتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية:" إنه تمّ التوافق خلال مصافحة الرئيس عبدالفتاح السيسي، للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على هامش فعاليات افتتاح بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 بالدوحة، على أنْ تكون تلك بداية لتطوير العلاقات الثنائية بين الجانبين، وجرى التأكيد على عمق الروابط التاريخية التي تربط البلدين والشعبين المصري والتركي.

وكالات