البوابة 24

البوابة 24

خبراء الصحة يحذرون من احتمال عيش فيروس كورونا على أطعمة شائعة لمدة أسبوع

فيروس كورونا
فيروس كورونا

أكد خبراء الصحة، أن فيروس كورونا يستطيع العيش في بعض محلات البقالة الجاهزة للأكل لعدة أيام.

وتم إجراء الاختبارات لصالح وكالة معايير الغذاء (FSA) في المختبر، حيث وجدت أن فيروس كورونا يعيش لفترات أطول على الأطعمة ذات الأسطح غير المستوية، مثل البروكولي والتوت.

وكان هذا للمقارنة مع المنتجات ذات القشرة الناعمة مثل التفاح، إلا أن العلماء نصحوا بعدم الخوف لأن المخاطر على المستهلكين لا تزال منخفضة للغاية.

نتيجة الاختبارات 

وتوصلت الاختبارات المعملية إلى أن فيروس كورونا ملطخ به العبوات والمواد الغذائية، بما في ذلك الفاكهة والمشروبات المعبأة في زجاجات، والتي قد يضعها الناس في أفواههم دون غسل.

وتنوعت النتائج، حيث أظهرت معظم الأطعمة التي تم اختبارها انخفاضاً ملحوظا في مستويات التلوث بالفيروس خلال الـ 24 ساعة الأولى.

 

لكن بالنسبة للفلفل وقشرة الخبز والجبن، حيث تم اكتشاف الفيروس المعدي لعدة أيام في ظل بعض الظروف.

ووجد معدو الدراسة أن الأطعمة والتعبئة والتغليف المستخدمة في الدراسة "تم تلقيحها بشكل مصطنع بـ SARS-CoV-2، ومن ثم فهي ليست انعكاساً لمستويات التلوث الموجودة في هذه الأطعمة عند البيع بالتجزئة، وسوغ تتطلب المستويات المنخفضة من التلوث وقتاً أقل للانخفاض إلى مستويات أكثر انحفاضا وغير قابلة للكشف.

اتباع إرشادات صارمة

وقد يكون الناس مهتمين باكتشاف أن الفيروس قد يستمر في حالة معدية، على الأطعمة وأسطح تغليف المواد الغذائية، لعدة أيام في ظل ظروف مشتركة معينة.

 

وأشاروا إلى أن نتائج الدراسة "تعزز الحاجة إلى اتباع إرشادات صارمة بشأن الحفاظ على تدابير المناولة الصحية المناسبة وعرض الأطعمة غير المعبأة".

وجاء ذلك في وقت يبدو فيه أن الانخفاض الأخير في عدد مرضى فيروس كورونا في إنجلترا قد توقف مع ظهور علامات مبكرة على أن المستويات بدأت في الارتفاع مرة أخرى.

روسيا اليوم