البوابة 24

البوابة 24

لمستخدمي "أندرويد".. تطبيق خطير يتحكم في هاتفك احذفه فوراً

تطبيق خطير يتحكم في هاتفك
تطبيق خطير يتحكم في هاتفك

وجه العديد من خبراء الإنترنت، تحذير عاجل لكل مستخدمي الهواتف، وتحديدًا تلك التي تعمل بنظام تشغيل "أندرويد"، من ضرورة التحقق من هواتفهم ‏في أسرع وقت ممكن، للتأكد من عدم وجود تطبيق "إدارة مهام" المنتشر على الكثير من الهواتف، وطالبوا كل من لديه التطبيق بضرورة ‏حذفه فورًا.

برنامج يسرق معلوماتك المصرفية 

images (6).jpeg
ويساعد التطبيق المطلوب حذفه وهو "Todo: Day Manager"، المستخدمين على إدارة مهامهم اليومية، علاوة على تذكيرهم بمواعيدها الهامة.

ويرجع السبب وراء حذفه، هو خطورة التطبيق في أنه يساعد البرامج الضارة في الاستيلاء على العديد من المعلومات الهامة للمستخدمين، على رأسها المعلومات المصرفية للمستخدمين، وذلك بعد أن يقوم بتثبيت برنامج ضار بالمصارف يسمى "زينومورف"، بل ويساعد في الوصول إلى الرسائل القصيرة "SMS" الخاصة بهم.

برامج ضارة تخترق هاتفك

images (5).jpeg

​​​​​​ووفقًا لما ذكرته شبكة "فوكس نيوز" الأميركية، توصل الخبراء الأمنيون في شركة "Zscaler ThreatLabz" إلى أنه بمجرد تنزيل التطبيق على الهاتف، يتم تحميل البرامج الضارة من بينها تطبيق وهمي لخدمة "جوجل" من خدمة استضافة الإنترنت "GitHub"، ويبدأ بشكل خفي عن طريق مطالبة المستخدمين بالسماح بالوصول، وبمجرد الموافقة وعطاء هذا الإذن، سيقوم بتعيين نفسه كمسؤول للجهاز ولن يتمكن المستخدم من تعطيله.

والجدير بالذكر، أوضح العديد من الخبراء أنه إذا كان التطبيق قد تم تثبيته في الهاتف بالفعل ولكن لم يتم منح إذن الوصول إلى البرامج الضارة، فمن الضروري أن يقوم المستخدم بحذف التطبيق دون أي مشاكل، بينما إذا تم منح التطبيق إذن الوصول، فيجب على المستخدم نسخ ملفاته احتياطيا، علاوة على إعادة ضبط إعدادات المصنع لهاتفه ختى يتأكد من التخلص من هذا التطبيق.

العربية