البوابة 24

البوابة 24

اختار نظامك الغذائي حسب عمرك.. من الـ 20 إلى الـ 60 تعرف على أفضل الأطعمة المفيدة لصحتك

نظام غذائي
نظام غذائي

تعتبر الأطعمة والمواد الغذائية من الأشياء الضرورية للحفاظ على صحة جيدة أو المعاناة من حالات صحية سيئة، حيث يمكن لنوعية الطعام الذي تتناوله التحكم في صحة جسمك، إذ ان تناول الأطعمة الزيتية والأطعمة المصنعة والأطعمة المعلبة والأطعمة السريعة والأطعمة التي تتضمن على العديد من مواد التحلية كلها تهدد صحة الإنسان.

 

وبحسب ما ذكره موقع "بولد سكاي"، المختص في الشؤون الصحية، يؤثر نوع الطعام الذي يتناوله الشخص على صحته وفق عمره، فعلى سبيل المثال يمكن أن يتسبب الطعام للشخص الذي أكثر من عشرين عامًا، الإصابة بالعديد من الأمراض طريقها إلى جسمه، على رأسها مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وذلك بسبب تاريخه العائلي مع هذه الأمراض، حيث يجعله خطر متزايد.

لذا يوصي الخبراء بضرورة تناول الأطعمة الصحيحة في هذا العمر لتفادي الإصابة بالأمراض منها السكري وأمراض القلب والسمنة.

تناول الطعام على حسب عمرك

تعتبر الاحتياجات الغذائية لجسم الإنسان من الاشياء التي تتغير مع مرور الوقت والتقدم في العمر، ومع تغير اهتماماته وأولوياته وعاداته الغذائية، لذا يظل النظام الغذائي الصحي كما هو بشكل أساسي سواء كان الشخص في سن 25 أو 65 عامًا؛ لذلك ينصح الأطباء الجميع بضرورة إتباع نظام غذائي متوازن من الأطعمة المغذية المختلفة للبقاء في حالة جيدة، لكن مع التقدم في مراحل مختلفة من الحياة، تتطلب الأجسام مغذيات محددة.

عمر 20 عامًا

images-8.jpeg

إذا كنت بعمر العشرين، يمكنك أن تناول ما تريد، ولكن يجب الحفاظ على التوازن في أواخر العشرينات من العمر، حيث تتواصل كثافة العظام في الزيادة (مع إمداد جيد من الكالسيوم وفيتامين D).

لذلك يوصي بتغذية سليمة لصحة العظام، للحد من هشاشة العظام في وقت لاحق من الحياة، ومن الأطعمة المهمة لصحة العظام منتجات الألبان والخضروات ذات الأوراق الخضراء وصفار البيض والسلمون، فهي من المصادر الجيدة بل والممتازة للكالسيوم وفيتامين K وفيتامين D.

عمر 30 عامًا

images-7.jpeg

يجب للأشخاص في هذا العمر تجنب تناول الأطعمة التي ترفع من معدلات السكر في الدم أو مستوى الكوليسترول في نظامك الغذائي، حيث تعمل هذه الأطعمة على زيادة من خطر الإصابة بداء السكري والكوليسترول، علاوة على السمنة وأمراض نمط الحياة الأخرى مع الدخول في الثلاثينيات من العمر.

عمر 40 عامًا

images-10.jpeg

يجب عليك اتباع نظام غذائي مليء بالعديد من مضادات الأكسدة، حيث يحتاج جسمك إلى القضاء على الجذور الحرة التي ينتج عنها حدوث تلف في الأعضاء الداخلية، ومن أفضل الأطعمة، التي يجب تناولها هي الطماطم النيئة والرمان والكرز والتوت والعديد من الفواكه والخضروات الأخرى، التي تتضمن على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة. ويجب الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تسبب ارتجاع المريء على سبيل المثال اللحوم الحمراء والأطعمة المصنعة والمعكرونة وغيرها من الأطعمة الأخرى.

عمر 50 عامًا

يجب عليك الحفاظ على صحة جسمك لتفادي العديد من المشاكل الصحية التي ترتبط بهذا العمر، وذلك من خلال اتباع نظام غذائي منخفض الدهون ومنخفض في نسبة السكر في الدم ويتضمن الكثير من الفاكهة والخضراوات، وتأكد من مراقبة الوزن باستمرار لتجنب حدوث العديد من المشاكل 

 الصحية، مثل ارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع 2 أكثر شيوعًا بين هذه الفئة العمرية.

وللحفاظ على صحتك، يجب عليك تناول ما لا يقل عن ثلاث حصص من الأطعمة قليلة الدسم ومليئة بالكالسيوم كل يوم، ويجدر الإشارة إلى أن للتدخين وعدم النشاط أن يضر عظامك بشدة.

عمر 60 عامًا وأكثر

تظهر الكثير من التغيرات الفسيولوجية والنفسية مع مرور الوقت والتقدم في العمر، والتي يكون لها تأثير مباشر على متطلباتنا الغذائية، ويصبح الجسم أقل قابلية لامتصاص والاستفادة بالعديد من الفيتامينات والمعادن، علاوة على أنه يمكن أن يقل امتصاص بعض العناصر الغذائية من خلال الأدوية طويلة الأمد.

كما يمكن أن ينتج عن التقدم في العمر انخفاض الشهية، وذلك بسبب الحاجة إلى الفيتامينات والمعادن فيمكن أن تظل كما هي، أو ترتفع في بعض الحالات، لذا يجب تناول أطعمة صحية ومغذية.

ومن الضروري أيضاً ان تضيف العديد من الأطعمة المليئة بفيتامين B12 إلى نظامك الغذائي، بما في ذلك اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان وحبوب الإفطار المدعمة.

سكاي نيوز