البوابة 24

البوابة 24

فضيحة تضرب 3 دول بينهم دولة عربية.. اتهام دبلوماسيين في قضية احتيال وغسيل أموال

تورط قنصل إسرائيلي
تورط قنصل إسرائيلي

فضيحة جديدة تضرب عدد من الدول بينهم دولة عربية، بعد إعلان الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين، عن مراجعات للقناصل الفخريين بعد إجراء تحقيق للاتحاد ومنظمة “بروبابليك”، كشف عن وجود العديد من المخالفات قام بها قناصل فخريون تابعون لها بشأن غسيل الأموال.

وكشف الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين، عن إنهاء الأردن ولاتفيا وإسرائيل وضع القناصل الفخريين التابعون لبلدانهم، أو قامت العديد من المراجعات لمن يخدمون في الوقت الحالي.

والجدير بالإشارة أن الاتحاد الدولي ومنظمة "بروبابليك" قد أعلنوا في العام الماضي، بالتنسيق مع 60 شريكًا إعلاميًا، عن اجراء تحقيق بشأن القناصل الفخريين، والذي كشف عن استغلالهم الوضع الدبلوماسي لهم في تهديد الأمن الدولي وسيادة القانون؛ حيث توصل التحقيق إلى ارتكاب ما لا يقل عن 500 من القناصل الفخريين الحاليين والسابقين الكثير من الجرائم أو تورطوا في الجدل، وذلك خلال شغلهم مناصبهم.

ووفقًا للمعاهدة الدولية، يحصل القناصل الفخريون على الحماية والامتيازات القانونية والحصانة من الدعاوى القضائية، التي تسمح لهم بنقل الحقائب القنصلية عن طريق الحدود بدون الخضوع إلى التفتيش.

من هو القنصل الأردني المتورط في قضية الاحتيال؟

22.PNG
ومن جهته، وافق مجلس الوزراء الأردني، مؤخراً على إقالة القنصل الفخري في هندوراس، وهو رجل الأعمال المليونير شكري كافي، بحسب ما ذكره الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين.

وشغل القنصل المتورط في قضية الاحتيال وغسيل الأموال، منصب القنصل الفخري للأردن في هندوراس لفترة تتخطى ثلاثة عقود، وفي عام 2016، وأوضح قاضٍ الوضع الدبلوماسي لرجل الأعمال المليونير باعتباره القنصل الفخري، في السماح لكافي بتجنب الاعتقال بعد اعتقاله بتهمة الاحتيال وغسيل الأموال.

ويجدر الإشارة إلى أن "كافي" قد أنكر ارتكابه أيّ مخالفات، مؤكدًا أن التهم الجنائية، التي تمّ رفضها، كانت بدوافع سياسية.

بالإضافة إلى ذلك، قرر مجلس الوزراء الأردني، عزل 6 قناصل فخريين آخرين، على رأسهم كافي، كإجراء طبيعي لإعادة تقييم أوسع، وفق المسؤول.

وبدورها، أبلغت وزارة الخارجية الهندوراسية الشريك الإعلامي للاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين، كونترا كورينتي هندوراس، عن عدم تلقيها أي اخطار رسمي بالقرار.

قنصل فخري استغل حصانته للتهرب من تهمة اعتدائه على زوجته

أما في دولة لاتفيا، اجرت وزارة الخارجية تحقيق مع القنصل الفخري الذي يمثّل إندونيسيا، والذي حاول المطالبة بالحصانة الدبلوماسية للتخلص من اتهامات بالاعتداء على زوجته، وأظهرت السجلات تلقي القنصل الفخري فالديس تيلغاليس غرامة مالية.

ومن جانبه، أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية في لاتفيا"، أن الوزارة حاليًا تقوم بفحص الأمر بالتعاون مع سلطات إنفاذ القانون.

تورط قناصل فخريين إسرائيليين بالاحتيال وغسيل الأموال

1.jpg
 

وفي سياق متصل، أطلقت وزارة الخارجية في إسرائيل، مراجعة بعد وجد الصحفيون عدد من قناصل متورطين في قضايا فساد وتحقيقات جنائية أخرى.

وبدوره، أشار الاتحاد الدولي، إلى أن السجلات عامة كشفت عن مطالب إسرائيل من القناصل الفخريين الذين يمثّلون دولًا أجنبية لديهم، “أن يكونوا خالين من أي عيب في النقاء الأخلاقي”.

وأوضحت السجلات أنه يمكن تنفيذ قرار القناصل الفخريين المعينين من قبل إسرائيل في الخارج، عند اكتشاف أنهم “تصرفوا بطريقة غير مناسبة”.

وبالرغم من السياسة التي تسيطر على ممثلي الدول الأجنبية، توصل تحقيق “دبلوماسيين الظل”، إلى أنّ إسرائيل اعترفت وقامت بتعيت قنصلًا فخريًا لتمثيلها، سبق وتم إدانته بتهمة الاحتيال، كما وجه لآخرين تهمة الفساد وغسيل الأموال وتهريب الماس والاغتصاب.

والجدير بالذكر، أن وزارة الخارجية، شددت على أنها ستقوم بدراسة وضع اثنين من القناصل الفخريين الحاليين، من بينهم شاهد رئيسي في قضية فساد كبيرة في إفريقيا، وبينما الآخر استغل منصه كقنصل الفخري لمنع الشرطة في إيطاليا من تفتيش منزله كجزء من عملية تحقيق تمويل سياسي غير قانوني.

وكالات