البوابة 24

البوابة 24

الموت الأسود.. دراسة جديدة تكشف مفاجأة مدوية بشأن انتشار الطاعون في أوروبا 

الطاعون
الطاعون

اجتاح الطاعون أو ما يعرف بـ "الموت الأسود" دول أوروبا بين عامي 1347 و 1353 وتسبب في مقتل الملايين، واستمر تفشي الطاعون في الدول الأوروبية حتى القرن التاسع عشر، ومن الحقائق المعروفة عن الطاعون أنه انتشر بسبب الجرذان.

سبب انتشار الطاعون 

وكشف بحث جديد نُشر بموقع Proceedings of the National Academy of Sciences (PNAS) العلمي المتخصص، أن ظروف البيئة في أوروبا كانت ستمنع استمرار الطاعون في مستودعات الحيوانات طويلة الأجل. 

وكشفت الدراسة التي أجراها علماء بجامعتي ستيرلنغ وغلاسكو البريطانيتين، عن احتمالين لبقاء الطاعون في أوروبا كل هذه المدة، الأول هو أن الطاعون كان يعاد إدخاله من الخزانات الآسيوية، والثاني أنه ربما كانت هناك خزانات مؤقتة قصيرة أو متوسطة المدى في أوروبا.

وبالرغم من ذلك، فإن الانتشار الكبير للطاعون وما تلاه من فاشيات في القرون القليلة التالية، يشير إلى أن الفئران بطيئة الحركة ربما لم تلعب الدور الرئيسي في نقل المرض.

images - 2023-01-20T120419.904.jpeg
 

وللتعرف على ما إذا كان الطاعون يمكنه العيش في خزانات الحيوانات طويلة الأجل في أوروبا، فحص مؤلفو الدراسة عوامل مثل خصائص التربة والظروف المناخية وأنواع التضاريس وأنواع القوارض. 

خزانات الطاعون 

وتوصلوا إلى أن كل هذه العوامل قد تؤثر على قدرة الطاعون على البقاء داخل الخزانات؛ فعلى سبيل المثال، تظهر التركيزات العالية لعدة عناصر في التربة، مثل النحاس والحديد والمغنيسيوم، بالإضافة إلى ارتفاع درجة الحموضة ودرجات الحرارة الأكثر برودة والارتفاعات العالية وانخفاض هطول الأمطار، ساعدت على تطوير الخزانات الثابتة، مع العلم أنه ليس من الواضح تمامًا السبب في هذه المرحلة.

وأظهر تحليل الدراسة المقارن، أن خزانات طاعون القوارض البرية التي استمرت لقرون أقل احتمالًا لوجودها منذ "الموت الأسود" عام 1348 إلى أوائل القرن التاسع عشر عما هي عليه اليوم، عندما استبعد البحث الشامل أي خزانات من هذا القبيل داخل أوروبا.

وأكد الباحثون، أنه للتعمق في دور الفئران في نشر الطاعون في أوروبا، يمكننا أن نقارن حالات تفشي المرض المختلفة؛ حيث بدأت جائحة الطاعون الأول في أوائل القرن السادس، واستمرت حتى أواخر القرن الثامن، فيما بدأ الوباء الثاني (الذي شمل الموت الأسود) في ثلاثينيات القرن الثالث عشر واستمر خمسة قرون.

ديلي ميديكال