البوابة 24

البوابة 24

بشرى سارة.. خبير يكشف موعد انتهاء جائحة كورونا

فيروس كورونا
فيروس كورونا

كشف الدكتور يفغيني تيماكوف، أخصائي الأمراض المعدية، عن موعد انتهاء جائحة فيروس كورونا، قائلاً أنها ستنتهي في موعد لن يتخطى السنة أو السنتين، وتجرى في الوقت الراهن عملية تكيف الفيروس.

موعد انتهاء الجائحة 

وأكد تيماكوف في تصريح لوكالة "تاس": "لن ينتهي الوباء في وقت أبكر من عام أو عامين، يحتاج من أربع إلى خمس سنوات للتكيف والحصول على طفرات مستقرة. وثلاث أعوام من العملية النشطة وعامين من التكيف".

وتابا: "لقد مرّرنا بثلاثة أعوام من العملية النشطة، والآن نحن نتكيف، ومن المقرر أن يستغرق الأمر عاماً أو عامين فقط، ما لم تظهر خطوط جينية جديدة له".

ظهور سلالات جديدة

وأشار تيماكوف، أنه من الممكن أن تظهر سلالات جديدة من الفيروس في حال كان الشخص يعاني من ضعف شديد في جهاز المناعة.

ولفت إلى أنه في الوقت الراهن، بات فيروس كورونا "سارس من حيث النموذج"، ولدى معظم الناس بالفعل مناعة ضد المتغيّرات المنتشرة للفيروس.

ارتفاع أعداد الوفيات

وعلى صعيد آخر، تسبب الارتفاع غير المسبوق في أعداد الوفيات المتعلقة بفيروس كورونا، في إثارة المخاوف بشأن حدوث جائحة أخرى في الصين، وذلك بعد وفاة 60 ألف شخص بالوباء خلال شهر واحد فقط.

images - 2023-01-22T110957.674.jpeg
 

وقررت الصين مؤخرًا رفع معظم قواعدها الصارمة الخاصة بقيود كورونا، إلا أن القرار تسبب في إحداث دمار بالغ في البلد الذي اكتشف فيه الفيروس لأول مرة.

وكشفت الأرقام الرسمية الأخيرة أن عدد الوفيات ارتفع بنسبة 1000٪ عن العدد السابق البالغ 5272، والذي تم الإعلان عنه في 8 يناير فقط، وفقاً لما ذكرته صحيفة "ديلي ستار" البريطانية.

واعلنت السلطات تسجيل 59،938 حالة وفاة بين 8 ديسمبر 2022 و12 يناير 2023، ومعظم الوفيات (54،435) كانت بسبب الأمراض الكامنة وفيروس كورونا، في حين أن 5،503 كانت نتيجة فشل وظائف الجهاز التنفسي.

وتتعلق هذه الأرقام فقط بالأشخاص الذين ماتوا داخل مستشفيات الصين، وهو ما يشير إلى أن عدد الوفيات ربما يكون أعلى في حال مات آخرون في المنزل.

ديلي ميديكال