البوابة 24

البوابة 24

على ماذا اتفق بايدن ونتنياهو بعد عملية القدس؟"

بايدن ونتنياهو
بايدن ونتنياهو

أعلنت وسائل إعلام اسرائيلية، صباح اليوم السبت ، عن تفاصيل اتصال هاتفي جرى بين بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، وجو بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بعد عملية القدس التي أسفرت عن مقتل 7 إسرائيليين، واستشهاد منفذ العملية.

وبحسب ما ذكره البيت الأبيض، فإن الرئيس الأمريكي عرض على نتنياهو تقديم كل أوجه الدعم اللازمة للحكومة الإسرائيلية في الأيام القادمة.

تفاصيل المكالمة

وقال بايدن لرئيس وزراء دولة الاحتلال: "سنقدم لك كافة وسائل الدعم المناسبة.. إن هذا الهجوم، هجوم على العالم المتحضر".

وأشار بايدن إلى التزام بلاده الراسخ بأمن إسرائيل، على حد تعبيره.

ومن جهته، أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي، أنه تواصل مع نظيره الإسرائيلي، وأبلغه أن الرئيس بايدن يقدم كل الدعم لحكومة وشعب إسرائيل.

images - 2023-01-28T102130.153.jpeg
 

كما أدان أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، عملية إطلاق النار في القدس، وطالب بأقصى درجات ضبط النفس بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

فتح تحقيق عاجل

يشار إلى أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، فتحت تحقيقاً حول حقيقة مهارة الشهيد خيري علقم، منفذ عملية القدس المحتلة أمس، والتي أسفرت عن مقتل 7 مستوطنين.

ووفقاً لما ذكره موقع واللا العبري، فقد استخدم المنفذ مسدسًا، وأظهر مهارة بالغة في استخدامه، كما أنه هناك شكوك أمنية حول تلقى تدريبًا على السلاح قبل ذلك.

وذكر الموقع نقلاً عن مصادر أمنية، أنه يتم البحث حول إمكانية تلقيه مساعدة أو مشاركة نواياه مع آخرين، لافتة إلى أن هناك تحقيق شامل في العملية.

وتم تنفيذ العملية أمام كنيس يهودي في الحي الاستيطاني "نيفه يعقوب"، ومحيط الكنيس وصولاً إلى مفترق بيت حنينا حيث استشهد منفذ العملية.

وكالات