البوابة 24

البوابة 24

واشنطن تحرم أوروبا من الغاز في هذه الحالة

الغاز الأوروبي
الغاز الأوروبي

كشفت مجلة Focus الألمانية، أن التعاون بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في قطاع الطاقة، يحتوي على عدة مخاطر.

وأوضح تحليل نفذته مجموعة Investigate Europe للدراسات، أن الشركات الأوروبية أبرمت حوالي 33 عقدا لتوريد الغاز الطبيعي المسال الأمريكي على مدار السنوات العشر الماضية، وعشرة منها خلال عام 2022 فقط، وهذا يكشف مدى حجم "ارتباط أوروبا الجديد بالولايات المتحدة".

تقلبات سياسية

وتابعت الصحيفة: "ولكن حتى الاعتماد على الولايات المتحدة محفوف بالمخاطر، على الأقل منذ أن وصل دونالد ترامب إلى السلطة، وتم اعتبار هذه الدولة خاضعة للتقلبات السياسية، وتضررت صورتها كشريك موثوق به لأوروبا إلى حد كبير".

ووفقاً لما ذكرته المقالة، ربما تكون الانتخابات الرئاسية الأمريكية القادمة في 2024 اختبارا جديداً لشراكات الولايات المتحدة مع الدول الأخرى، وفي حال عودة ترامب أو وصول مرشح جمهوري آخر له وجهات نظر مشابهة إلى السلطة، فيعد من الصعب التنبؤ بالنتائج السلبية على التعاون بين واشنطن وبروكسل.

images - 2023-01-28T141710.071.jpeg
 

سعر الغاز في الولايات المتحدة 

وأعاد كاتب المقالة إلى الأذهان، تضاعف سعر الغاز في الولايات المتحدة منذ بداية العام الماضي أكثر من مرتين، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الكهرباء بشدة، كيف أن البلاد تمر بأزمة طاقة.

وتابع: "إذا قرر الأمريكيون في أحد الأيام الاحتفاظ بغازهم لأنفسهم، فإن أوروبا التي تعتمد عليهم ستواجه نسخة جديدة من المشكلة القديمة مرة أخرى".

روسيا اليوم