البوابة 24

البوابة 24

خبر صادم.. تفشي متحور جديد سريع الانتشار لفيروس كورونا في دولة عربية 

فيروس كورونا
فيروس كورونا

كشف رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس "كورونا" في مصر، حسام حسني، عن تسجيل تفشي متحور جديد لفيروس كورونا في البلاد منذ شهور.

وقال حسني، إنه لا يصيب الجهاز التنفسي السفلي، وتتمثل جنيع أعراضه في الجهاز التنفسي العلوي.

حقنة المضاد الحيوي 

وفيما يتعلق بحقيقة تسبب حقنة المضاد الحيوي في الموت، أكد أن هذا النوع من المضاد الحيوي له قيمة هامة في علاج الفيروسات التنفسية، وكل ما يتردد بشأن كونه قاتل غير صحيح، ولكن لا بد من تناوله تحت إشراف طبيب وبعد إجراء اختبار الحساسية.

وأشار إلى أن المضاد الحيوي قد يسبب نوعاً من الحساسية، ومن ثم ينصح بإجراء اختبار الحساسية قبل تناوله.

موعد انتهاء الجائحة 

وعلى صعيد آخر، كشف الدكتور يفغيني تيماكوف، أخصائي الأمراض المعدية، عن موعد انتهاء جائحة فيروس كورونا، قائلاً أنها ستنتهي في موعد لن يتخطى السنة أو السنتين، وتجرى في الوقت الراهن عملية تكيف الفيروس.

images - 2023-01-29T102852.660.jpeg
 

وأكد تيماكوف في تصريح لوكالة "تاس": "لن ينتهي الوباء في وقت أبكر من عام أو عامين، يحتاج من أربع إلى خمس سنوات للتكيف والحصول على طفرات مستقرة. وثلاث أعوام من العملية النشطة وعامين من التكيف".

وتابع: "لقد مرّرنا بثلاثة أعوام من العملية النشطة، والآن نحن نتكيف، ومن المقرر أن يستغرق الأمر عاماً أو عامين فقط، ما لم تظهر خطوط جينية جديدة له".

ظهور سلالات جديدة

وأشار تيماكوف، أنه من الممكن أن تظهر سلالات جديدة من الفيروس في حال كان الشخص يعاني من ضعف شديد في جهاز المناعة.

ولفت إلى أنه في الوقت الراهن، بات فيروس كورونا "سارس من حيث النموذج"، ولدى معظم الناس بالفعل مناعة ضد المتغيّرات المنتشرة للفيروس.

روسيا اليوم