البوابة 24

البوابة 24

تصنيع مشروب شهير من "بودرة البلاط" .. و"التموين" تفجر مفاجأة

صورة توضيحية
صورة توضيحية

أثيرت حالة الفزع والقلق بين المصريين بعد تداول فيديو مدته 3 دقائق يظهر قيام حملة بضبط مصنع غير مرخص يقوم بصنع العديد من المشروبات التي يحرص الملايين من الأشخاص على تناولها بشكل يومي، باستخدام "بودرة البلاط".

جدل كبير بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي 

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع مصور، حيث حقق الملايين من المشاهدات في وقت قصير، وتفاعل مع العديد من الأشخاص، الذين عبروا عن صدمتهم في عدد من التعليقات، منها:: "بقالنا 3 سنين وأكتر النسكافية والكوفي ميكس ذي الزفت" ولو حد عمله لنا مش بنشربه.. وبقى طعمه ماسخ، وكنت مفكر العيب مكنتش مستطعم حاجة.. بس أنت زى الفل متقلقش.. دخل جسمك بودرة بلاط وأسمنت وحصى فاضلك سيخين حديد ونطلع بالرابع".

وعقب تداول مقطع فيديو بشكل كبير، والذي يكشف عن صنع مشروبات بأحد مصانع بير السلم خاصة -النسكافيه والشاي ببودرة البلاط والأسمنت الأبيض، أصبح حديث الملايين من النشطاء على منصات "السوشيال ميديا"، الذين طالبوا بضرورة التصدي للغشاشين المتلاعبين بصحة الناس، كما طالب البعض بضرورة تشديد العقوبات القانونية عليهم وازدادت المطالبة بإعدامهم بشكل عاجل.

منشد شهير يكشف تجربته مع المنتجات المغشوشة

والجدير بالإشارة، أعلن مصطفي أبو رواش، المنشد الشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن تجربة شخصية له مع واحد من هذه المشروبات في أسبوع، موضحا: "بنجيب المشروبات غالية فناس ما تخافش ربنا وما عندهاش ضمير تضربه سواء كان في مصر أو دولة تانية، وأنا أقسم بالله من 3 أيام خليت مراتي تعمل لي كافي مكيس من نفس شكل الأكياس بالفيديو وانت مش هتعرف تفرق، لاقيت الوش غريب وكذلك الطعم من الأسبوع اللي فات، قولت في نفسي يمكن غيروا مكوناته، اشتروا من أماكن مضمونة وسعرها يكون معروف مش أقل". 

التموين تفجر مفاجأة بشأن المادة المستخدمة

وبدوره أشار رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، المهندس عبد المنعم خليل، أن دور الوزارة هو توفير السلع وضبط الأسعار، والوزارة تمكنت في ذلك من إقامة المعارض والشوادر في الفترة الماضية، بجانب دورها الرقابي الذي يتم على قدم وساق على مستوى جميع المحافظات.

وكشف "خليل"، عن تفاصيل ضبط مصنع "بودرة البلاط"، أن وزارة التموين بالغربية تلقت معلومات بشأن وجود مصنع تحت "بير السلم" لإنتاج النسكافية والشاي والبيكنج بودر، وتم ضبط المصنع الذي يقوم بتقليد منتجات العديد من شركات المواد الغذائية، مع توعية كافة المحافظات بالواقعة، وتقوم الوزارة بتجميع الكميات المغشوشة من السوق، علاوة على التحفظ على 12 ماكينة تعبئة و2 ماكينة تغليف.

 وأضاف "خليل"، أنه تم ضبط حوالي 5 مليون عبوة مقلدة، بالإضافة إلى 3 طن مواد خام، و1920 كرتونة شاي منتهي الصَّلاحِيَة، مشددًا على دور الوزارة في التأكد من حماية المواطن المصري من خلال إتاحة سلع غذائية مطابقة للمواصفات القياسية وصالحة للاستهلاك لأمن وسلامة المواطن المصري في الأسواق، فضلًا عن حماية المستثمر والعلامات التجارية، ومنع السلع المغشوشة.

والجدير بالذكر، أشار رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إلى أن المادة المستخدمة في المواد المغشوشة الاي تم ضبطها لم يستطع أحد أن يحدد ماذا تكون إلا بعد فحصها من قبل المعامل المركزية بوزارة الصحة، ومعرفة هل هي من صالحة للاستخدام أم لا، لافتاً إلى أن ما تم تداوله بشأن كون المادة بودرة بلاط غير صحيح؛ حيث أن بودرة البلاط لا تذوب في المياه.

روسيا اليوم