البوابة 24

البوابة 24

أكلات شهر رمضان 1444-2023 في عمان.. وهذه أشهر عادات السلطنة

شهر رمضان
شهر رمضان

لشهر رمضان 2023 سحر خاص في سلطنة عمان، فلا تزال العادات والتقاليد العمانية حاضرة، ويتم اتباعها من قبل عدد كبير من مواطني، السلطنة، وهو ما يضفي عليها أجواء رمضانية مميّزة.

موعد شهر رمضان 2023 في عمان

ووفقاً للدراسات الفلكية، فمن المقرر أن يحل شهر رمضان المبارك يوم الخميس الموافق 23 مارس 2023م، لتبدأ حينها شعائر شهر رمضان الدينية المعروفة على مستوى العالم الإسلامي، مثل صلاة التراويح، وقراءة القرآن، وصلة الرحم، وإطعام المساكين.

ومن المقرر أن يتم استطلاع هلال شهر رمضان مساء يوم الثلاثاء الموافق 21 مارس 2023م، وذلك للتحقق من حلول أولى أيام الشهر الكريم يوم الخميس.

المأكولات الرمضانية في عمان

هناك الكثير من المأكولات الرمضانية التي يشتهر بها الشعب العماني، والتي من بينها: الهريس، العرسية، الثريد، والتي ستكون حاضرة على مائدة الافطار بجانب اللبن والتمر والماء.

عادات شهر رمضان في عمان

تمثل عادات وتقاليد سلطنة عمان الأصلية عاملاً هاماً في تكوين المجتمع العماني، وبدا ذلك واضحاً أثناء المناسبات الوطنية والدينية والتي من بينها شهر رمضان.

images (59).jpeg
 

ويشترك المجتمع العماني مع غيره من المجتمعات بعدد من العادات في شهر رمضان، والتي من أهمها: تبادل التهاني بحلول الشهر الكريم، اصطحاب الأطفال إلى المساجد لأداء صلاة التراويح.

ومن العادات التي لا تزال حاضرة بشكل كبير في المجتمع العماني هي الإفطار الجماعي سواء داخل المساجد أو تجمع أفراد العائلة في بيت أكبرهم سنّاً، حيث يلتقي الصغير والكبير في حلقة واحدة على مائدة الافطار.

كما تحافظ بعض القرى أيضا على الافطار الجماعي والشهير بـ "السبلة" أو المجلس، وكذلك الاحتفال بليلة منتصف رمضان وتسمى " قرنقشوة "، حيث يتجول الاطفال داخل الأحياء والحارات، ويقومون بأداء اناشيد قيمة وادعية مختلفة، ويقوم الكبار بإهدائهم ومكافئتهم لأحياء هذه الليلة المباركة، وغرس القيم والمبادئ الحميدة في نفوس الأطفال.

إجازة عيد الفطر في عمان

وبحسب الحسابات الفلكية، فمن المقرر أن تكون غرة شهر شوال 1444 هـ يوم الجمعة 2023 / 4 / 21 م، وهو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وكالات