البوابة 24

البوابة 24

تراجع غير مسبوق في احتياطات الذهب والعملات الأجنبية عالمياً.. و3 دول عربية تغرد خارج السرب 

الذهب والعملات الأجنبية
الذهب والعملات الأجنبية

شهدت احتياطات الذهب والعملات الأجنبية حول العالم انخفاضا قياسياً خلال السنوات الأخيرة، حيث هبطت بمقدار ترليون دولار خلال عام 2022.

وبحسب التقرير المنشور على وكالة "نوفوستي"، استنادا إلى بيانات من البنوك المركزية، تراجعت احتياطيات الذهب والعملات الأجنبية في العالم، العام الماضي، بمعدل غير مسبوق بلغ تريليون دولار، وتشير الأرقام إلى أن سويسرا سجلت أكبر تراجع.

أكبر انخفاض سنوي

وبحسب بيانات البنوك المركزية، انخفضت الاحتياطيات بمقدار تريليون دولار العام الماضي، وهو ما يمثل أكبر انخفاض سنوي منذ مطلع القرن على الأقل.

وكان أكبر انخفاض تم تسجيلهزفي عام 2015، عندما تراجعت الحيازات الأجنبية في البنوك المركزية بمقدار 711 مليار دولار.

وفي الوقت ذاته، سجلت آخر انخفاض في الاحتياطيات في عام 2018، بمعدل 63 مليار دولار فقط.

وبصورة إجمالية، هبطت الاحتياطيات العام الماضي في ثلثي البلدان التي شملها الاستطلاع، وكانت الاحتياطيات الأكثر تراجعا في سويسرا (186 مليار دولار)، تليها اليابان (134 مليار دولار)، ثم سنغافورة (128 مليار دولار)، والصين (120 مليار دولار)، تغلق هونغ كونغ المراكز الخمسة الأولى مع انخفاض قدره 73 مليار دولار في الأصول الدولية.

images - 2023-02-05T140426.113.jpeg
 

وتضمنت المراكز العشرة الأولى أيضا الهند وروسيا وكوريا الجنوبية والبرازيل وجمهورية التشيك.

أقوى نمو في أصول الذهب والعملات الأجنبية 

وفي السياق ذاته، ارتفعت الأصول الدولية للبنوك المركزية في 33 دولة، إلا أنها زادت بأكثر من مليار دولار في 15 دولة فقط، وجاءت تركيا كأقوى نمو في أصول الذهب والعملات الأجنبية، التي نمت بمقدار 17.6 مليار دولار.

وتضمنت المراكز الخمسة الأولى أيضا قطر (+ 5.2 مليار دولار) والأرجنتين (+ 4.9 مليار دولار) والمملكة العربية السعودية (+ 4.5 مليار دولار) والكويت (+ 4.1 مليار دولار).

روسيا اليوم