البوابة 24

البوابة 24

توقعات صادمة للعلماء حول استمرار الهزات الأرضية في تركيا

زلزال تركيا
زلزال تركيا

أعلن مدير معهد نظرية التنبؤ بالزلازل والجيوفيزياء الرياضية في أكاديمية العلوم الروسية، بيتر شيبالكين، عن استمرار الهزات القوية في مركز الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا لمدة أسبوعين.

وقال بيتر لصحيفة "إزفيستيا"، أنه الهزات الارتدادية التي قوتها 6 درجات ستنتهي بحلول هذا الوقت، إلا أن احتمال استمرارها وارد جدا".

نظام التنبؤ بالهزات الارتدادية 

وقام خبراء المعهد بتصميم نظام آلي للتنبؤ بالنشاط الارتدادي للهزات، ويقوم هذا النظام بجمع تلمعلومات عن الزلازل الحالية والهزات الارتدادية بشكل ذاتي، ثم يقوم بتقييم مسار تسلسل الأحداث الزلزالية في وقت لاحق.

وأضاف بيتر، أن نتائج معالجة المعلومات التي أجراها النظام ذاتيا في اليوم الأول، أظهرت أن سرعة انخفاض الخطر الزلزالي أعلى من المتوسط في حالة زلزال بهذه القوة.

واشار الخبير، إلى أنه من الممكن أن تتطور الأحداث بصورة مختلفة.

images (34).jpeg
 

وتابع: "حدوث زلزالين بهذه القوة خلال فترة زمنية قصيرة، يشير إلى تراكم كمية ضخمة من الطاقة وإن إعادة توزيعها من الأمور الصعبة جدا".

زلزال بقوة 8 درجات 

وأوضح، أن علماء الزلازل توقعوا حدوث زلزال في هذه المنطقة بقوة 8 درجات، ولكن بما أن مساحة هذه المنطقة الزلزالية هي أكبر من مساحة تركيا، فإن هذه التوقعات ليست دقيقة عادة وهي غير كافية، لذلك من غير الممكن الاستناد إليها لإجلاء السكان أو اتخاذ تدابير وقائية، مثل قطع التيار الكهربائي لتجنب الحرائق ووقف حركة وسائط النقل.

إعلان حالة الطوارئ في تركيا 

ونشرت الجريدة الرسمية التركية، القرار الرئاسي الخاص بإعلان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر في الولايات العشر المتضررة من زلزال ولاية قهرمان مرعش، ليدخل بذلك حيز التنفيذ.

ويتم سريان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر في ولايات أضنة، وأدي يمان، وديار بكر، وغازي عنتاب، وهطاي، وقهرمان مرعش، وكيليس، وملاطية، وعثمانية، وشانلي أورفة.

الجدير بالذكر أن زلزال عنيف كان قد ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا فجر الإثنين، ووصلت قوته إلى 7.7 درجات، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات، وعشرات الهزات الارتدادية مما أسفر عن خسائر ضخمة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

روسيا اليوم