البوابة 24

البوابة 24

أزمة دبلوماسية.. قرار مفاجئ من المغرب بشأن سفيره في فرنسا

سفارة المغرب في فرنسا
سفارة المغرب في فرنسا

قرر المغرب، إنهاء مهام سفيره في فرنسا، محمد بنشعبون.، وذلك في قرار صادر عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، مساء الخميس، وتم نشره في الجريدة الرسمية عدد 7166، وجاء نصه كالتالي: "إنهاء مهام محمد بنشعبون من منصبه في باريس ابتداء من 19 يناير/ كانون الثاني الماضي".

ويأتي قرار إنهاء مهام سفير المغرب لدى فرنسا، تزامناً مع اليوم الذي قرر فيه البرلمان الأوروبي المصادقة على قرار يطالب السلطات المغربية بـ"احترام الصحافة"، بحسب ما ذكرته صحيفة "هسبريس" المغربية.

سبب قرار المغرب

واعتبر لحسن حداد، رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، الأسبوع الماضي، أن “جزءً من الدولة العميقة الفرنسية” يقف وراء تبني القرار الأوروبي.

images (75).jpeg
 

وأشار حداد، إلى أن "رئيس مجموعة “رينيو” (وسط ليبرالي) في البرلمان الأوروبي، الفرنسي ستيفان سيجورني، كان أحد مهندسي القرار ولعب دوراً بارزاً في اتخاذه، وهو أحد المقربين من الرئاسة الفرنسية.

الجدير بالذكر أن محمد بنشعبون، كان قد تم تعيينه في أكتوبر 2021 كسفير للمغرب في فرنسا، وبمغادرة منصبه، يكون قضى أقل مدة زمنية في سفارة الرباط في باريس منذ عقود، في سابقة دبلوماسية، وفقاً لما ذكرته صحيفة "الشروق" الجزائرية.

سبوتنيك