البوابة 24

البوابة 24

هروب عشرات الروسيات الحوامل من بلادهن.. وهذه الدولة ملاذهن الآمن للحصول على جنسية جديدة

سيدة حامل
سيدة حامل

وصلت ما يزيد عن 30 امرأة روسية إلى العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس على متن رحلة دولية، مساء الخميس، وذلك في أحدث موجة هجرة للروسيات "الهاربات" من الأوضاع الاقتصادية الصعبة في بلادهن، والراغبات في الحصول على الجنسية الأرجنتينية لأبنائهن.

وقالت فلورنسيا كارينيانو، مديرة الهجرة الوطنية الأرجنتينية، إن 33 امرأة روسية في الثلث الأخير من الحمل، وصلن على نفس الرحلة إلى مطار بوينس آيرس الدولي الخميس.

هجرة الروسيات الهاربات من بوتن

ومنذ شهر أغسطس الماضي، شهدت الأرجنتين تدفق كبير للمهاجرين الروسيين الهاربين من حرب الرئيس فلاديمير بوتين في أوكرانيا، والعقوبات الغربية التي تسببت في خنق الاقتصاد المحلي.

وقالت المسؤولة الأرجنتينية، إن "عدد الوافدين الروس مذهل"، لافتة إلى أنه من بين 10500 روسي دخلوا الأرجنتين العام الماضي، كان ما يزيد عن نصفهم نساء حوامل، وصلن في الأشهر الثلاثة الماضية.

images (83).jpeg
 

ولا تفرض الأرجنتين تأشيرات دخول أمام السائحين الروس، وهو ما يدفع الروسيات نحو تختيار هذا البلد بحثا عن الرعاية الصحية الجيدة، ثم الجنسية التي يتم منحها تلقائياً للأطفال المولودين في البلاد، مع إمكانية حصول الآباء عليها أيضا.

الجنسية الأرجنتينية 

وتعتبر الأرجنتين احد أسهل بلدان العالم للحصول على الجنسية، حيث تمكن الأجانب من اكتسابها بعد مرور عامين فقط من الإقامة، ويتم منح جواز السفر الأرجنتيني حامله حق الوصول إلى 170 دولة، وفقا لمؤشر Henley Passport.

تحقيق قضائي 

وقالت مديرة مكتب الهجرة الأرجنتيني، فلورنسيا كارينيانو، إنه تم فتح تحقيق قضائي فيما وصفته بـ"العمل المربح لشبكات تتعهد بمنح جوازات سفر أرجنتينية للآباء الروس".

وأوضحت المسؤولة أن نحو 7000 سيدة، عادت إلى وطنها بعد الولادة في الأرجنتين، وتركن المحامين المحليين لتقديم طلبات الحصول على الجنسية للطفل، ثم والديه.⁩

وكالات