البوابة 24

البوابة 24

بعد زلزال تركيا المدمر.. العالم الهولندي يتوقع هزة أرضية قوية في 3 دول عربية.. منها «مصر»

العالم الهولندي
العالم الهولندي

بعد أن تنبأ بحدوث الزلزال التركي- السوري قبل 3 أيام من وقوعه، فجر الاثنين الماضي، قام الباحث الهولندي فرانك هوغربيتس، البالغ 55 عاما، ببث فيديو، يوم الجمعة بيوتيوب، يتوقع فيه بحدوث هزة قوية، علاوة على احتمال حدوث زلزال يشمل مصر ولبنان.

بعد زلزال تركيا هزة ارضية في هذه الدول

وتحدث "فرانك"، في الفيديو، عن ذروة البدر "القمر" في 9-10 فبراير والتي سينتج عنها حدوث هزة قوية، قد ترتفع إلى 6 درجات بين 10 و12 شباط/فبراير، أي بين اليوم وغد الأحد، وأن عددا من الهزات الارتدادية تظهر في خريطة المنطقة التي وقع فيها زلزال الاثنين الماضي بسوريا وتركيا "كما يظهر في الخريطة نشاط زلزالي بالجنوب والجنوب الشرقي، حيث يقع لبنان، وعلى الجانب الآخر العراق وإيران"، بحسب ما قاله في الفيديو المعروض.

زلزال في مصر ولبنان 

 وفيما يخص احتمال حدوث زلزال بمصر ولبنان، أكد العالم الهولندي، إن هناك فرصة لحدوث هزة أرضية في هذه المناطق، لأن هذه المنطقة عرضة للنشاط الزلزالي، مشيرًا إلى أنه:"لا يمكن أن نتأكد أو نجزم، بالنظر إلى النشاط الزلزالي ما إذا كانت ستحدث الأسبوع المقبل أو في الخمس أو العشر سنوات المقبلة (..) بما أن التنبؤ بتاريخ حدوث هزة أمر مستحيل، فإننا نستند على موقع القمر والتقلبات المناخية المحتملة".

قوة الزلزال القادم

وأشار الباحث الهولندي، إلى "إنه من المتوقع حدوث ذروة القمر (البدر) في 9-10 فبراير، والتي ستكون ذات أهمية في الأيام المقبلة. يمكننا أن نلاحظ ارتفاعا بنشاط زلزالي قد تكون قوته بين 6.4 إلى 6.7 درجات، بسبب اقتران القمر مع المشتري، وهذه الحالة قد تكون شديدة الأهمية.. في أسوأ الأحوال، قد نشهد على نشاط زلزالي، خصوصا في 11 و12 فبراير، ولكن بحسب تقديراتي، فإن قوة الزلزال هذه قد تكون 6 درجات، تحديدا بين 6.4 إلى 6.7 درجات".

روسيا اليوم