البوابة 24

البوابة 24

ليست السودان.. دولة عربية تتربع على عرش الدول الأكثر نومًا في العالم.. فمن هي؟

دولة عربية تتربع على عرش الدول الأكثر نومًا
دولة عربية تتربع على عرش الدول الأكثر نومًا

يصرح العديد من السياسيين ورجال الأعمال الأثرياء، على رأسهم الرئيس دونالد ترامب، وتيم كوك؛ الرئيس التنفيذي لشركة "آبل"، إنهم ينامون سبع ساعات على الأقل  كل يوم ويبدأون العمل مبكرا، فهل تختلف عادات نوم الأشخاص الناجحين بقية العالم؟

وفي هذا الإطار، كشفت دراسة علمية أن متوسط عدد ساعات النوم لدى سكان العالم هو سبع ساعات و12 دقيقة، وأن النيوزيلنديين ينامون أكثر من غيرهم بين سكان العالم، بمدة تبلغ نحو سبع ساعات و45 دقيقة.

ووفقًا لتقرير نشره الموقع الإلكتروني للمنتدى الاقتصادي العالمي، جاءت كلًا من هولندا وفنلندا وأستراليا وبريطانيا وبلجيكا وإيرلندا في قائمة الدول التي نامت أكثر من سبع ساعات و30 دقيقة.

عدد ساعات النوم عند شعوب العالم

1.jpg
 

​​واستند العلماء في الدراسة على تطبيق (Sleep Cycle)، الذي يرصد عادات النوم عند كافة المستخدمين في العالم.

2.jpg
 

والجدير بالإشارة أن سكان المغرب هم الأكثر نوما في الوطن العربي، بمتوسط يبلغ سبع ساعات و15 دقيقة يوميًا، يليهم سكان الإمارات بمتوسط سبع ساعات، ثم سكان مصر بمعدل ست ساعات و30 دقيقة.

السعوديين الأقل نومًا عربيًا

كما توصلت الدراسة إلى أن سكان السعودية هم الأقل نوما في الوطن العربي، بمعدل يبلغ ست ساعات و15 دقيقة يوميًا، وأن الكثير من الدول الإسلامية قد يكون سبب قلة النوم المستمر فيها لأكثر من 7 ساعات، هو استيقاظهم لصلاة الفجر.

لا يرتبط تقدم الدول براحة سكانها، حيث أن اليابان وكوريا الجنوبية لديهما أسوأ مؤشرات النوم، وتعانيان من ظاهرة مقلقة تسمى "كاروشي" ، وهي موت الناس لأنهم لا يستطيعون النوم.

وبالإضافة إلى ذلك، يتكبد الاقتصاد الياباني خسائر تقدر بنحو 138 مليار دولار بسبب قلة نوم الأفراد، ويخسر الألماني نحو 60 مليار دولار، والبريطاني 50 مليار دولار ، بحسب دراسة أجرتها "مؤسسة راند".

خسائر الاقتصاد من قلة النوم للأفراد

3.jpg
 

​​وعلى الرغم من أن معدلات النوم عند سكان الولايات المتحدة يبلغ حوالي سبع ساعات و15 دقيقة، فإن الاقتصاد الأمريكي يتكبد خسارة بمتوسط 1.2 مليون يوم عمل، أو 2.2٪ من الناتج المحلي الإجمالي ، وهو ما يعادل 411 مليار دولار، لأن الناس لا ينامون ساعات كافية.

3.jpg
 

والجدير بالذكر أن مؤسسة النوم الوطنية الأميركية توصي البالغين الذين تتجاوز أعمارهم 18 عاما بالنوم بين سبع وتسع ساعات يوميا.

وكالات