البوابة 24

البوابة 24

راقبها جيدًا.. علامات في جسمك تشير لإصابتك بالسكتة القلبية المميتة

السكتة القلبية
السكتة القلبية

"قاتل مفاجئ".. أسباب السكتة القلبية والعلامات الواجب مراقبتها

تعد النوبة القلبية من أكثر الأمراض شيوعًا في جميع أنحاء العالم، والتي تحدث عندما يتوقف القلب فجأة عن ضخ الدم، بسبب مجموعة من مشاكل القلب، لكنها في الغالب ناتجة عن خلل في الوظائف الكهربائية، ووفقًا لتقرير لـ "مجلة فوربس"، فأن 50 %من الأشخاص الذين عانوا من سكتة قلبية لم يكن لديهم دراية بمشكلة قلبية أو عامل خطر، وفقا للمعهد القومي للقلب والرئة والدم.

ما هي السكتة القلبية؟

4.jpg
 

السكتة القلبية هي فقدان مفاجئ وغير متوقع لوظيفة القلب، وتحدث عندما يتوقف القلب فجأة عن النبض، وعند حدوث ذلك، لا يتم إيصال الدم إلى الأعضاء الحيوية مثل الدماغ، مما يهدد حياة الإنسان، على الرغم من العناية الطبية الفورية.

وبحسب المجلة، غالبًا ما تحدث السكتة القلبية بدون سابق إنذار، فإن وجود علامات وأعراض وحالات أخرى يمكن أن يدل على إمكانية حدوثها.

وأشار موقع "مايو كلينيك" الطبي، أن السكتة القلبية المفاجئة يمكن أن تسبب الوفاة، إذا لم يتم علاجها فورًا، ومن الممكن إنقاذ المريض إذا تم توفير الرعاية الطبية السريعة والمناسبة له، ويُمكِن أن يُحسن الإنعاش القلبي الرئوي، باستخدام مُزيل الرجفان أو حتى الضغط على الصدر، فرص البقاء على قيد الحياة حتى وصول اختصاصيي الطوارئ.

الفرق بين السكتة القلبية والنوبة القلبية

وفي سياق متصل، يشير تقرير "فوربس"،  إلى أنه في حين أن النوبة القلبية يمكن أن تسبب السكتة القلبية، إلا أن الحالتين مختلفتان، فالنوبة القلبية، والمعروفة طبياً باحتشاء عضلة القلب، هي اضطراب في الدورة الدموية ناتج عن فقدان تدفق الدم إلى القلب، وعادة ما يحدث هذا الفقد في إمداد الدم بسبب انسداد الشرايين، وفي الوقت عينه، تحدث السكتة القلبية عندما يتوقف القلب عن النبض تماما بسبب مشاكل كهربائية في القلب.

ومن جهته، أكد الخبير الطبي إيهاب جرجس للمجلة، أن "السكتة القلبية هي مشكلة كهربائية تصيب القلب".

أسباب السكتة القلبية

2.jpg
 

وبحسب التقرير، تحدث أغلب حالات السكتة القلبية نتيجة لعدم انتظام ضربات القلب المعروفة بـ عدم انتظام ضربات القلب، ويمكن أن تشمل عدد من الأسباب الأخرى، وهي:

  • أنسجة القلب المتندبة أو الإقفارية، حيث قد ينتج عن النوبة القلبية نقص التروية، علاوة على نقص تدفق الدم إلى القلب، ويمكن أن تتسبب النوبة القلبية في ندب أنسجة القلب أو تؤدي إلى تضخم القلب.
  • تضخم عضلة القلب (اعتلال عضلة القلب)، ارتفاع ضغط الدم وأمراض صمام القلب هما حالتان يمكن أن يتسببا في تلف عضلة القلب، وكذلك زيادة سمكها، مما يزيد من خطر الإصابة بالسكتة القلبية.
  • تشوهات كهربائية، تعد حالات مثل متلازمة وولف باركنسون وايت ومتلازمة بروغادا، من أبرز أسباب  الإصابة بالسكتة القلبية عند الأطفال والشباب.
  • تشوهات الأوعية الدموية، عند وجود هذه الاضطرابات، يمكن أن يؤدي إفراز الأدرينالين خلال نوبات النشاط البدني الشديدة إلى حدوث السكتة القلبية.
  • في ظل ظروف معينة، يمكن أن تسبب الأدوية، بما في ذلك أدوية القلب، في حدوث عدم انتظام لضربات القلب.
  • ترتبط السكتة القلبية أيضا بتعاطي المخدرات.

عوامل تساهم في الإصابة بالسكتة القلبية

هناك عدة عوامل تساهم في حدوث السكتة القلبية، وهي:

  • الإصابة بأمراض القلب الأخرى، مرض الشريان التاجي، وعدم انتظام ضربات القلب، والتهاب القلب، وقصور القلب كلها أمراض تزيد من خطر الإصابة بالسكتة القلبية.
  • عامل العمر، فنادرًا ما يصاب الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عاما بالسكتة القلبية، بينما يزداد خطر الإصابة مع تقدم العمر.
  • على حسب الجنس، حيث يواجه الرجال مشكلة توقف القلب بمعدلات أكبر من النساء.
  • السلالة والعرق، الأفراد السود، ولا سيما النساء السود، هم الأكثر عرضة للإصابة بخطر السكتة القلبية من الأفراد البيض والآسيويين واللاتينيين، وفق مجلة "فوربس".
  • الاستعداد الوراثي، هناك بعض الحالات التي يمكن أن تكون الإصابة السكتة القلبية متوارثة في العائلات.

أسباب السكتة القلبية لدى الشباب

وبدوره، لفت الدكتور جرجس، إلى أن "من أكثر الأسباب شيوعا للسكتة القلبية المفاجئة عند الشباب، هو  الإصابة بالاعتلال في عضلة القلب الضخامي، وهو سماكة البطين الأيسر"، مضيفًا أن "السبب الآخر هو خلل التنسج البطين الأيمن الناتج عن عدم انتظام ضربات القلب".

وفي عدد من الحالات، يفحص الرياضيين الشباب لتحديد ما إذا كانوا مصابين بهذه الأمراض القلبية وغيرها، وفق ما ذكره جرجس.

علامات تشير إلى الإصابة

والجدير بالذكر أن السكتة القلبية تحدث لدى الكثير من الأفراد بدون علامات تحذيرية مسبقة، ومع ذلك، ربما يعاني البعض من بعض الأعراض، منها:

  • ألم في الصدر
  • ضيق في التنفس
  • غثيان أو قيء لمدة ساعة قبل الإصابة بالسكتة القلبية
  • فقدان الوعي هو العلامة الأكثر شيوعا على إصابة الشخص بالسكتة القلبية المفاجئة

 

وكالات