البوابة 24

البوابة 24

شاهد عروس تشعل المواقع بباقة بصل بدلًا من الورد.. والسبب أزمة جنونية "عابرة للحدود"

أزمة البصل
أزمة البصل

في ظل وجود أزمة البصل غي العديد من الدول، اشتغلت عروس مواقع التواصل الاجتماعي، منذ أسابيع، بعد تداول صور لها وهي تحمل باقة من البصل بدلا من الورد، حيث أن "البصل يساوي دولار"، وتفاعل معها الكثير من الأشخاص، حيث تشهد دول الانتاج خلل في موسم البصل، على رأسها الفلبين وباكستان، وانتشرت الازمة لتصل إلى دول أخرى منها لبنان وسوريا وليبيا.

IMG-20230215-WA0003.jpg
 

وباتت أزمة البصل ذات الطابع دولي، بعد قلة إنتاج البصل في أكبر دولتين مصدرتين له في العالم، وهما الهند وباكستان، وجاءت تلك الازمة نتيجة تداعيات السيول والفيضانات التي تسببت في أضرارا كبيرة بمواسم البصل، فانخفض الإنتاج وسط ارتفاع الطلب، ما أدى الى ارتفاع سعره عالميا.

وكانت البداية في الفلبين وباكستان، ففي الفلبين، الحال مثل العديد من دول العالم، ارتفعت قيمة الغذاء والوقود والأسمدة بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا في أوائل العام الماضي، بحسب تقرير سابق نشرته وكالة بلومبرغ.

أزمة البصل في الفلبين

IMG-20230215-WA0002.jpg
 

 ووفقًا لما ذكرته وكالة بلومبرغ، أنه عند مناقشة أزمة البصل في يناير، صرحت السلطات بإن هناك تلاعبا في الأسعار، حيث قام المزارعين في الفلبين ببيع محاصيلهم بخصم 60 إلى 80 % عن السنوات الماضية للتجار الذين لديهم مرافق تخزين مبردة، ولم يتمكن العديد من المزارعين في البلاد من الوصول إلى هذه المستودعات التي يمكن أن تطيل بشكل كبير عمر للمنتجات الزراعية.

 واعلن موقع "سي أن أن" ، نقلاً عن تعاونية زراعية في الفلبين، عن خسارة منتجي البصل المحليين نحو 168 مليون بيسو فلبيني بسبب الإهمال المنشأة التخزين البارد في مقاطعة بولاكان بالفيليبين.

أزمة البصل في باكستان

والجدير بالإشارة أن تقرير سابق ورد في داون، يشير إلى أن البصل يباع بسعر 250 روبية لكل كيلوغرام، بينما يتراوح السعر في أجزاء أخرى من البلاد بين 200 و320 روبية بسبب محدودية الوصول إلى المحاصيل والضرائب الإضافية على استيراد المواد الغذائية الأساسية اعتبارا من 1 يناير.

ووفقا لبيانات مؤشر الأسعار، كان المتوسط المحلي لأسعار البصل في الأسبوع المنتهي في 26 يناير 200-320 روبية للكيلوغرام مقارنة بـ180-280 روبية في الأسبوع المنتهي في 5 يناير.

هل تمتلك أوكرانيا حل سحري لأزمة البصل

ونوه موقع "إيست فروت"، إلى أن حدثين في السوق الأوكرانية سيكون لهما تأثير قوي مباشر على أسعار البصل لنهاية الموسم الحالي وبداية الموسم المقبل.

ومن جهتهم، قال بعض المزارعين في اوكرانيا، أنهم لا يزال يمتلكون مخزون كبير من البصل، منذ بداية شهر فبراير الجاري، كما قام المزارع بتحديد سعر إعلاني يقدر بـ 0.96 دولار مقابل الكيلوغرام الواحد، وكذلك، سجلت زيادة حادة في الطلب على بذور البصل في أوكرانيا.

ووفقاً للموقع، تنبأ المزارعون في أوكرانيا الذين لديهم مخزون من محصول العام الماضي، علاوة على أولئك الذين سيحصدون البصل هذا العام، إمكانية الاستفادة من أزمة البصل، والحصول على أرباح هائلة لصالحهم. 

عوائق تقف في طريق مصر لحل أزمة البصل 

ويجدر الإشارة إلى أن انخفاض قائمة موردي البصل المحتملين إلى السوق الأوكرانية بحلول مارس وأبريل لتقتصر على عدد قليل من البلدان، لذلك من الممكن أن تصبح مصر من اللاعبين الرئيسيين في ربيع عام 2023، حيث بتزامن هذا الوقت مع موعد حصاد المزارعون للبصل من محصول جديد، وبالرغم من ذلك، هناك نوعان من العوائق عندما يتعلق الأمر بالبصل المصري.

العائق الأول، أنه لا يصلح محصول الربيع من البصل المصري لكافة فئات المشترين، حيث لن يكتمل نضوج البصل في هذه الفترة، علاوة على أنه سكون غير محتوي على قشر كاف، اما العائق الثاني، سيزداد الطلب على البصل المصري في أوكرانيا وفي جميع أنحاء أوروبا بسبب فشل محصول البصل. وهذا يعني أنه قد لا يتوفر بصل مصري يكفي جميع المستوردين.

أزمة البصل تضرب سوريا والعراق ولبنان

وفي سياق متصل، لفت أنطوان حويك، رئيس جمعية المزارعين في لبنان، إلى أن "لبنان يستورد البصل بشكل أساسي من مصر، لكن (بسبب أزمة البصل في بلدان أخرى) تمكنوا من إعادة بيع المحصول المستورد بسعر أعلى إلى ليبيا"، وتابع أنها "المرة الأولى التي نعاني من أزمة بصل، فبعد إعادة التصدير اعتمدت السوق على المخزون المحلي واستفادوا من السعر أن العرض قليل، ووصل سعر البصل في سوريا إلى دولارين، فهناك أزمة إنتاج بصل".

وأوضح "حويك" أنه "لو لم يعد التجار في لبنان بيع البصل المستورد (للاستفادة من الأزمة) لما ارتفع السعر محليا إلى هذا الحد".

وبدوره، أشار إبراهيم الترشيشي، رئيس تجمع مزارعي وفلاحي البقاع، إلى ارتفاع اسعار البصل بشكل جنوني حيث بلغ سعر البصل في سوريا نحو دولار واحد لكل كيلو، منذ 5 أشهر، والأمر نفسه في العراق، "حتى في تركيا التي تعتبر من أبرز مصادر البصل في المنطقة، سعر الكيلو يساوي دولاراً، وبالتالي ارتفاع السعر في لبنان جاء متأخراً بالنسبة للدول المحيطة به".

 

والجدير بالذكر أن الفلبين، في 21 يناير 2023، اختارت عروس في حفل زفافها حمل باقة من البصل بدلا من الزهر، وذلك مع ارتفاع سعر السلعة في الفلبين وانتشار التفاعل الساخر على وسائل التواصل الاجتماعي.

وكالات