البوابة 24

البوابة 24

طبيبة تكشف عن طريقة لشرب الشاي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان 

تناول الشاي
تناول الشاي

كشفت الطبيبة الروسية، أولغا ألكسندروفا، أن شرب الشاي بدون سكر ومحليات أخرى له آثار مفيدة على الجسم، والتي من بينها الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

فوائد تناول الشاي الاخضر 

وقالت أولغا: "تناول ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر كل يوم يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا وبطانة الرحم وأمراض القلب والأوعية الدموية والحالات الخطيرة مثل احتشاء الدماغ واحتشاء عضلة القلب".

وأشارت ألكسندروفا، إلى أن الشاي الاخضر يحتوي على نسبة كبيرة من المواد الفعالة بيولوجيا، مثل الكاتيكين، ومضادات الأكسدة، والزيوت الأساسية، والأحماض الأمينية، والفيتاميناتB1، B2، P ، PP ، والحديد، والمغنيسيوم، والكالسيوم.

وأوضحت أنه في الوقت نفسه، يجب الحذر عند تناول شاي الأعشاب، لافتةً إلى أن إضافة السكر أو الكريمة إلى الشاي قد يزيد من مخاطر التمثيل الغذائي.

التخلص من الوزن الزائد

وبحسب ما ذكره الباحث والكيميائي، الدكتور تيم بوند، من مؤسسة Tea Advisory Panel، فقد يساعد كل من الشاي الأسود والأخضر في فقدان نحو 1.5 كم من الوزن خلال بضعة أسابيع.

images (46).jpeg
 

وتابع: "كل من الشاي الأسود والأخضر يقللان من الدهون الحشوية (دهون البطن). ولدى الشاي الأخضر سمعة قوية في أذهان الجمهور بشانغ التحكم في الوزن، ولكن من المهم أن ندرك أن الشاي الأسود قد يساعد أيضا. وكلا النوعين يعززان عملية التمثيل الغذائي ومن ثم يساعدان في إنقاص الوزن بفضل محتواهما من مضادات الأكسدة البوليفينول".

وعندما يتعلق الأمر بالجزء الفعال من هذه المشروبات الساخنة، فكلا النوعين من الشاي غني بمركبات نباتية قوية، تُعرف باسم البوليفينول.

وشرح بوند: "البوليفينول في الشاي الأسود يعمل على منع تراكم الدهون داخل الجسم عن طريق زيادة تكسير الدهون فيه، وهو ما يقلل من نمو الخلايا الدهنية ومنع عمليات السمنة وزيادة دهون الجسم المتعلقة بها عن طريق آلية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات".

وتزيد مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر من فقدان الدهون الحشوية خاصة عندما يصاحبها التمارين الرياضية.

ديلي ميديكال