البوابة 24

البوابة 24

يا أمة الإسراء والمعراج.. القدس تناديكم

بقلم: المحامي علي ابو حبلة

تحتفل الأمّة العربية والاسلامية في ذكرى معجزة الإسراء والمعراج، هذه الذكرى التي تحمِل دلالات كثيرة وعديدة ومختلفة، من أبرزها الربط المهمّ بين مكانة المسجد الحرام في مكة «الكعبة» وبين المسجد الأقصى في فلسطين وفي ذلك إشارة وتأكيد على المكانة العظيمة والرفيعة لفلسطين عامة، والقدس خاصة، وللمسجد الأقصى وقبة الصخرة وكنيسة القيامة بشكلٍ أخصّ وأدق. ورغم هذه المكانة التي خلّدها القرآن، وعزّزتها السيرة النبوية، وتثبتتها الأحداث والمعارك والمواقع التاريخية... إلا أنّ اجندة البعض في العالم العربي والإسلامي تخلو من هموم القدس، ومعاناتها، وحتى الآن متروكة ومهمشة وفريسة للنهم الاستعماري والاستيطاني ولاستئصالي الصهيوني، حيث تتعرّض منذ احتلالها عام 67م إلى المؤامرات المتباينة في الشكل والأسلوب و هدفها هو تهويد المدينة المقدسه ، وتزوير الوثائق والثبوتات، وعكس حقيقية تاريخها وجغرافيتها.

فالحفريات لها سنوات طويلة امتدّت إلى عمق الأساسات والقواعد تحت المسجد الاقصى وتوسيع نفوذ البلدية الصهيونية يوماً بعد يوم، وحظر العمل العام والسياسي للسكان المقدسيين، وسحب هوياتهم وجنسياتهم بموجب قانون اقره الكنيست وهدفه تفريغ المدينه المقدسه ، ان مصادرة البيوت والممتلكات وزرع قنابل بشرية استيطانية بحكم القضاء والمحاكم القادرة والظالمة والهابطة في نزاهتها وقيمتها وأخلاقها.. في وسط البيوت الفلسطينية، وأخيراً إخراج السكان الفلسطينيين من بيوتهم ومساكنهم وتدميرها بفعل حمله ممنهجه من قبل ما يسمى وزير الامن القومي المتطرف ايتمار بن غفير تحت حجة البناء بدون ترخيص وأمام وسائل الإعلام، غير مكترثين بالأخلاق والأصول والقوانين والأعراف.. في ذكرى إسراء النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، إلى المسجد الأقصى في القدس ومعراجه إلى السموات، وإمامة الرسول، صلى الله عليه وسلم، بالأنبياء والرسل.. تقف القدس اليوم حزينة والأقصى أسير وجريح ينزف الدم على مدار عقود من الاحتلال ، الجرح يتعمق، والدم يزداد، والأسى والظلام يخيم على معالم المدينة ومقدساتها وأهلها وروادها.

نتحدث اليوم عن القدس وما يتهددها من مشاريع استيطان وتهويد زادت وتيرتها في ظل حكومة اليمين الفاشيه التي تعتبر القدس عاصمة للكيان الصهيوني ، قلوبنا تعتصر ألماً على ما تتعرض له القدس ، فالعيون شاخصة نحوها والقلوب تهفو إليها، ولكنّ الأقدام والأجساد الاسلامية والعربية لم تلامسْ أرضها، والجباه لم تسجدْ لله على مساجدها منذ قرون بسبب الاحتلال الغاشم ، فالاحتلال يمعن في سياسة تطهير القدس العرقيّ، وتهويدها، وتفريغها من سكانها، وتشويه صورة حضارتها وتاريخها. إنّ القدس وما يُحاك ضدّها لشطبها من الواقع يجب أنْ تكون حاضرة في الأقلام الصحافية، ونشرات الأخبار، والتقارير التلفزيونية والإذاعية، حاضرة في الفن والفكر والثقافة، حاضرة في فعاليات المجتمع المدني، حاضرة في أجندة كل شرائح المجتمع الفلسطيني والعربي... فمهما بلغت ذروة المؤامرة ستبقى القدس في اعناق العرب والمسلمين ، وإنْ طمسوها في العيان لن يطمسوها من خلود الذاكرة. إنّ قضية القدس يجب أنْ توحّد الجهود، والإمكانيات، وهي عامل للتوحّد وإنهاء الفرقة.. فلن تغفرَ الأجيال ولن ينسى التاريخ من ترك القدس وحيدة في مواجهة الطوفان الصهيوني.

وعزاؤنا هو ان القدس في كنف الهاشميين وهم اصحاب الولاية عليها و يقفون في وجه مخططات تهويد المسجد الاقصى ويقفون في وجه مخطط التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الاقصى ولا يدخرون جهدا للدفاع عن عروبتها وهي بمثابة خط احمر عند الهاشميين ووضعت الاتفاقية الاردنية الفلسطينية لحماية القدس والاماكن المقدسة التي وقعت في عمّان في آذار (مارس) 2013، مدينة القدس المحتلة والمقدسات الإسلامية تحت وصاية جلالة الملك عبدالله الثاني، استمراراً لدور الهاشميين برعاية القدس ومقدساتها، ولتأكيد الوصاية والدور الهاشمي المستمر منذ بيعة أهالي القدس للشريف الحسين بن علي.

وتُمكّن الاتفاقية، التي وقّعها جلالةُ الملك والرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأردنَّ وفلسطينَ من بذل جميع الجهود بشكل مشترك لحماية القدس والأماكن المقدسة من محاولات التهويد الإسرائيلية.

كما تهدف إلى حماية مئات الممتلكات الوقفية التابعة للمسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف. وتعيد هذه الاتفاقية، التأكيد المطْلق للجهود الأردنية في الدفاع عن القدس التي تحظى بمكانة تاريخية بوصفها مدينة مقدسة ومباركة لأتباع الديانات السماوية، والتي تتعرّض إلى محاولات متكررة لتغيير معالمها وهويتها العربية الإسلامية – المسيحية.

وتؤكد هذه الاتفاقية أن القدس الشرقية هي أراضٍ عربية محتلة، وأن السيادة عليها هي لدولة فلسطين، وأن جميع ممارسات الاحتلال الإسرائيلي فيها منذ العام 1967 هي ممارسات باطلة، ولا تعترف فيها أيُّ جهة دولية أو قانونية. وتعيد تأكيد الوصاية الهاشمية على الأماكن المقدسة في مدينة القدس منذ بيعة العام 1924، والتي انعقدت بموجبها الوصاية على الأماكن المقدسة للشريف الحسين بن علي، وأعطته “الدور في حماية ورعاية الأماكن المقدسة في القدس وإعمارها، واستمرار هذا الدور بشكل متّصل في ملك المملكة الأردنية الهاشمية من سلالة الشريف الحسين بن علي”.

البوابة 24