البوابة 24

البوابة 24

لمرضى السكري.. 9 نصائح غذائية لوجبة الإفطار في شهر رمضان 2023

نصائح لمرضى السكر
نصائح لمرضى السكر

يحتاج مريض السكر مع اقتراب بدء شهر رمضان 2023  إلى اتباع نظام غذائي خاضع للرقابة خلال شهر رمضان المبارك، حيث ينخفض ​​سكر الدم خلال ساعات الصيام، مما يستلزم الإفطار لبعض الأطعمة، من الواجب مراقبة مستويات السكر في الدم بشكل مكثف في شهر رمضان، وتتبع التغيرات الكبيرة التي يمر بها جسم المريض خلال الشهر الكريم، وينصح بفحص السكر قبل كل وجبة، ويفضل أيضًا إجراء فحص لمرض السكري بعد ساعتين من كل وجبة  ويوصي الأطباء بفحص نسبة السكر في الدم بعد 8 ساعات من الصيام، وإذا انخفضت مستويات السكر في الدم عن 70 مجم / ديسيلتر أو ارتفعت إلى أكثر من 300 مجم / ديسيلتر، يوصي الأطباء بالتوقف عن الصيام.

4 وجبات لمريض السكري في رمضان

63.jpg

وصرح رئيس المؤسسة العلمية للثقافة الغذائية في مصر، الدكتور مجدي نزيه عزمي، إن الوجبة المناسبة في شهر رمضان 2023 لأي شخص سواء كان مريضاً أو صحياً هي 4 وجبات وليست وجبتين فقط، مضيفًا أن الوجبة الأولى عبارة عن فطور تمهيدي يتبع المغرب مباشرة ويقتصر على نوعين من السوائل أحدهما سكري والآخر شوربة دافئة.

وأشار "عزمي، إلى إنه يمكنك تناول الفطور الرئيسي بعد نصف ساعة وهي الوجبة الثانية، وهي تتكون من 3 أشياء تشبع الحاجات الأساسية الثلاثة للجسم، منوهًا إلى أن المكون الأول النشويات ويمكنك الاختيار بين الخبز أو الأرز أو المكرونة أو المعجنات والثاني هو البروتينات ويمكنك الاختيار بين اللحوم والبقوليات المختلفة لتحل محل الخلايا الميتة والأخير هو مجموعة الفيتامينات والمعادن يتم الحصول عليها من طبق سلطة، مبينًا تتعدد فوائد تقسيم الوجبات إلى أربع وجبات، بما في ذلك عدم الإفراط في تناول الطعام أثناء الوجبة الرئيسية بعد تحضير المعدة للوجبة التمهيدية.

ما أعراض السكري من النوع الأول لدى الأطفال؟

141.jpg

أما الوجبة الثالثة فهي الفترة الزمنية بين الوجبة الثانية والأخيرة، ومن المستحسن أن تكون هذه فواكه طازجة، ولكن من المعتاد استبدالها بالحلويات من يوم لآخر، وقال الدكتور مجدي نزيه عزمي، أما الوجبة الرابعة فهي السحور ما قبل الفجر، ويستحب أن تدخل فيها الفول لما لها من قيمة عالية في الإشباع، وبفضلها يبقى الصائم طويلاً دون أن يشعر بالجوع".

وأضاف رئيس المؤسسة العلمية للثقافة الغذائية في مصر، إنه يستحب أن يحتوي السحور على الألبان المتخمرة، لأنها تساعد على عملية الهضم، كما يمكنك الاختيار بين اللبن الرائب والزبادي، وآخر ما يفضل تضمينه في الطعام هو الكاكاو، لأنه يساعد على عدم الشعور بالعطش لفترة طويلة.

أطعمة صحية لمرضى السكري في الإفطار خلال شهر رمضان

252.jpg

عرض الطبيب المختص عدد من النصائح لمرضى السكر منها ما يلي:

  • يفضل الحساء الدافئ وهو حساء الكرنب لاحتوائه على عنصر الكورميوم المفيد لمرضى السكر.
  • تناول محاليل السكر الخفيف مثل الكركديه والعرقسوس وتجنب المشروبات الرمضانية المعروفة باحتوائها على نسبة عالية من السكر.
  • تجنب أي شيء حلو، حتى السكريات الطبيعية مثل العسل، مع عدم تناول الكثير من الفاكهة، ولا يزيد عن 150 جرامًا من أي نوع.
  • يجب على مرضى السكر مضاعفة كمية السلطة الخضراء في وجبة الإفطار الرئيسية.

مشروبات تقلل الوفيات بين مرضى السكري

  • من الضروري تقليل كمية الكربوهيدرات في الوجبة الرئيسية، لكن يمنع إلغاؤها حفاظاً على الكبد.
  • يفضل أن يأكل مريض السكر في الوجبة الثالثة الفاكهة بدلاً من الحلويات الشرقية.
  • أما بالنسبة لكمية الحلويات التي يفضل المريض تناولها، فسيتم اتخاذ القرار النهائي من خلال نتيجة تحليل مستويات السكر في الدم.
  • يجب شرب أكبر قدر ممكن من الماء بين المغرب والفجر.
  • أهم نصيحة لمرضى السكر أن يتحركوا بعد الأكل فمن المهم التحرك حتى لو في المنزل.
وكالات