البوابة 24

البوابة 24

لأول مرة منذ 2016.. الاتحاد الأوروبي يتلقى مليون طلب لجوء خلال 2022

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

كشفت وكالة الاتحاد الأوروبي للجوء، عن قيام نحو مليون شخص بالتقدم بطلبات لجوء إلى الاتحاد الأوروبي خلال عام 2022، وهو ضعف عدد الطلبات التي تلقاها الاتحاد في العام السابق.

وبحسب بيانات تم نشرها اليوم الأربعاء من قبل وكالة الاتحاد الأوروبي للجوء، فقد تم تسجيل نحو 966 ألف طلب لجوء خلال عام 2022 في دول الاتحاد الأوروبي وسويسرا والنروج.

مستوى قياسي 

وقالت الوكالة، إن هذا الرقم يعتبر مستوى قياسي منذ عام 2016 في ذروة أزمة اللاجئين، وفقاً لما ذكرته فرانس برس.

وأشارت الوكالة، إلى أن هذه الطلبات التي تقدم بها خاصةً سوريون وأفغان، شهدت ارتفاعاً يزيد عن 50 % مقارنة بالعام 2021.

ولفتت إلى أن هذا الارتفاع يعود بشكل جزئي إلى رفع القيود المرتبطة بفيروس كورونا، بالإضافة إلى النزاعات وانعدام الأمن الغذائي في العالم.

images (97).jpeg
 

مساعدة مالية للخزينة الفلسطينية 

وعلى صعيد آخر، كشف الاتحاد الأوروبي، مساء الأحد، 5 فبراير 2023، عن تقديم مساعدة مالية للخزينة الفلسطينية للمساهمة في دفع رواتب ومعاشات التقاعد لشهر يناير الماضي.

وقال الاتحاد، في بيان له إنه: قدم 10 ملايين يورو لدفع رواتب ومعاشات تقاعد شهر يناير لموظفي الخدمة المدنية، وغالبيتهم من قطاعي الصحة والتعليم في الضفة الغربية.

وأشار الاتحاد في البيان الى أن هذا الدعم سيساعد السلطة الفلسطينية على الوفاء بجزء من التزاماتها تجاه موظفي الخدمة المدنية الفلسطينيين، حيث إنها لا تزال تواجه وضعًا ماليًا شديد الصعوبة نتيجة للأزمة الاقتصادية التي طال أمدها في الأرض الفلسطينية المحتلة، وقد تفاقم هذا الوضع بشكل خطير بسبب التوترات المتزايدة مؤخرًا مع إسرائيل".

ولفت الى أن هذا المبلغ سيخلق بعض الحيز المالي لمساعدة السلطة الفلسطينية في دفع المخصصات الاجتماعية للأسر الفلسطينية الفقيرة المخطط دفعها في شهر فبراير الجاري.

سكاي نيوز