البوابة 24

البوابة 24

بالفيديو: العالم الهولندي يكشف خريطة المناطق المهددة بهزات كبيرة

العالم الهولندي
العالم الهولندي

أعلن عالم الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس، في فيديو مثير للرعب، عن خريطة المناطق الحمراء حول العالم، وفي منطقة الشرق الأوسط تحديداً، والمتوقع حدوث هزات أرضية كبيرة بها.

وقال العالم الهولندي، إن تنبؤاته تستند على حقائق علمية، فبعد مرور دقائق على وقوع زلزال بقوة 5.5 درجة على مقياس ريختر وسط تركيا، ظهر امس السبت، على عمق عشرة كيلومترات، غرد العالم الذي ذاع صيته حول الكرة الأرضية، عبر حسابه على موقع التدوين العالمي تويتر، قائلاً: "هذه أحدث التوقعات.. إذا كنتم لم تطلعوا عليها!".

المناطق الحمراء 

وأتبع ذلك بتغريدة أخرى للهيئة الجيولوجية التي يتبعها (SSGEOS)، وجاء فيها: "المناطق المحيطة بالصفيحة العربية ذات احتمالية أعلى لخطر الزلازل القوية منذ 6 فبراير 2023 (وهو تاريخ الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا). هذا مؤشر عام وليس محددًا زمنيًا". وأرفق التغريدة بخريطة للمنطقة.

وكان هوغربيتس، قد أطلق قبل يومين، تغريدة أثارت حالة من الجدل، وحذر من حدوث بعض الأنشطة الزلزالية في الفترة ما بين 25 و26 من فبراير الجاري، و"لكن ربما ليست كبيرة"، كما حذر من أن "أول أسبوع في شهر مارس سيكون حرجاً".

هزات أرضية 

وكانت سلسلة من الهزات الأرضية، قد ضربت تركيا الفترة الماضية، وكانت أقواها في 6 فبراير، مما تسبب في سقوط عشرات الآلاف من القتلى، ومثلهم من الجرحى.

وكانت هناك أيضا عدة أنشطة زلزالية في أماكن أخرى مثل مصر والعراق، الجمعة والسبت.

وكانت أقوى تلك الأنشطة الزلزال الذي هز طاجيكستان بقوة 7.2 درجة على مقياس ريختر في حوالي الساعة 8:37 صباح الخميس على عمق 10 كيلومترات، وهو ما اتفق مع تنبؤات هوغربيتس، الذي أعلن قبلها عن تعرض المنطقة لبعض الأنشطة الزلزالية ما بين 20 و22 فبراير، إلا أن أقواها سيكون في 22 فبراير، وذلك ما حدث في زلزال طاجيكستان القوي، الذي هز المنطقة القريبة من حدود الصين.

العربية