البوابة 24

البوابة 24

عالمان يتوقعان حدوث زلزال عنيف في الشرق الأوسط.. وهذا موعده

زلزال تركيا
زلزال تركيا

وجه العالم الهولندي فرانك هوغربيتس، تحذير هام من وقوع زلزال جديد خلال أول أسبوع من شهر مارس القادم، في حين تنبأ عالم الجيولوجيا العراقي صالح محمد عوض، بحدوث زلزال يوم 8 مارس القادم.

موعد حدوث الزلزال 

وقال هوغربيتس، عبر تدوينة على موقع التدوين العالمي "تويتر"، إن "تقارب هندسة الكواكب الحرجة في 2 و5 مارس قد يتسبب في حدوث نشاط زلزالي كبير إلى كبير جدا وربما حتى زلزال هائل في حوالي 3-4 مارس و/أو 6-7 مارس، قد تبلغ قوته 8 درجات".

التنبؤ بالزلازل 

كما قال العالم العراقي، إن "هناك احتمالية ورادة لحدوث زلزال بناءً على الحسابات الفيزيائية، ومن الوارد وقوع زلزال يوم 8 مارس القادم، إلا أنه سيكون أقل ضرراً من زلزال تركيا وسوريا، الذي وقع يوم 6 فبراير".

وأشار إلى أن "التنبؤ بوقوع زلزال أو هزات أرضية يكون بناءً على عدة مؤشرات وحسابات، ومن ثم يتم توجيه النصائح، بوقوع زلزال في مكان معين، وتستطيع للجهات المعنية الأخذ بها أو لا".

images (82).jpeg
 

ولفت إلى أن "الصفيحة الأناضولية ضعيفة وخطرة، وأن الهزات الأرضية بدأت تنتشر بعد زلزال تركيا العنيف، كما أن الصفيحة تتعرض لما يزيد عن 200 هزة تابعة للزلازل المدمر".

وتابع: "هناك انتشار للزلازل على الصحفية الأناضولية الشرقية، إن وضع القمر يوم 8 مارس القادم، سيكون نفس وضعه في 6 فبراير، إلا أن الزلزال القادم سيكون أقل في الخسائر بسبب بعد كواكب الزهرة والمشترى والمريخ". 

روسيا اليوم