البوابة 24

البوابة 24

بالصور: ما حقيقة تداول الدواجن غير المذبوحة على الشريعة الإسلامية في مصر؟ 

دجاجة غير مذبوحة على الشريعة الإسلامية
دجاجة غير مذبوحة على الشريعة الإسلامية

أوضحت شعبة الدواجن في مصر، حقيقة الصور المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي لفرخة مجمدة سليمة الرأس، والتي من الواضح أنها لم تذبح على الشريعة الإسلامية.

وأكد سامح السيد، رئيس شعبة الدواجن في غرفة الجيزة التجارية، أن هذه الصورة غير حقيقية، وجميع الدواجن المجمدة يتم ذبحها داخل مصر، ومعظم منتجات الدواجن المجمدة بدون أحشاء في مصر، صناعة مصرية 100% وتخضع للرقابة والاختبارات.

جدل واسع في مصر 

وكانت حالة كبيرة من الجدل قد أثيرت في مصر بعد تداول صور لدجاج مجمد غير مذبوح، وهو ما أثار ذعر عدد كبير من المواطنين بشأن مصدر هذه الفراخ بعد انتشار الدجاج البرازيلي المجمد، على خلفية أزمة الدواجن في مصر.

ويشار إلى أن رئيس شعبة الدواجن في غرفة الجيزة التجارية، كان قد قال في وقت سابق، إنه تم طرح 100 ألف طن فراخ بيضاء مجمدة داخل المنافذ بأسعار مخفضة عن الأسواق الخارجية بنسبة 35%.

Screenshot_2023-03-02-11-09-43-12_a23b203fd3aafc6dcb84e438dda678b6.jpg
 

ولفت رئيس شعبة الدواجن في غرفة الجيزة التجارية، إلى أن وزن الفرخة المجمدة يصل إلى حوالي 1 كيلو صافي، وتم تسجيلها في المنافذ بالتنسيق مع الغرف التجارية بسعر 90 جنيها، ويبلغ سعر الدواجن المجمدة داخل الأسواق الخارجية إلى 120 جنيها، وااكمية التي تم طرحها داخل المنافذ الحكومية من الدواجن البيضاء، تكفي استهلاك المواطنين لمدة شهر، مشيراً إلى أن الدولة تسعى جاهدة لضبط الأسعار في الأسواق وعودة الأوضاع إلى طبيعتها.

وأوضح أن ذبح الدواجن داخل المحال التجارية بعيدًا عن المجازر الآلية، يتسبب في التعدد البكتيري، ويتضاعف ولا يقضي عليه بالطهي، والقضاء على البكتيريا يكون من خلال التبريد والتجميد، وهي متاحة فقط داخل المجازر النصف آلية والآلية فقط.

فيسبوك