البوابة 24

البوابة 24

رد مصري جريء على دعوة وزير إسرائيلي لمحو بلدة فلسطينية

مدينة حوارة الفلسطينية
مدينة حوارة الفلسطينية

أدانت مصر بأشد العبارات، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم الجمعة، التصريحات التحريضية الصادرة عن وزير في حكومة الاحتلال، والتي طالب فيها بمحو قرية حوارة الفلسطينية.

ولفت البيان، إلى ما تمثله هذه التصريحات من تحريض خطير وغير مقبول على العنف، يتنافى مع كل القوانين والأعراف والقيم الأخلاقية، ولا يحمل أي من المسؤولية التي يجب أن يتحلى بها أي مسؤول يشغل منصباً رسمياً.

كما شدد البيان، على موقف مصر الداعي إلى أهمية وقف الأعمال الاستفزازية أو التحريضية ضد أبناء الشعب الفلسطيني، ووضع حد للإجراءات الأحادية، حتى يتم تحقيق التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وخلف المناخ الملائم لاستئناف عملية السلام على أساس مبدأ حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية، على اعتبار أن ذلك هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام الشامل والعادل في المنطقة، وإقامة دولة فلسطين المستقلة علي حدود يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

تصريحات وزير المالية الإسرائيلي

وكان وزير المالية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، قد قال الأربعاء، إنه يجب محو قرية حوارة من الوجود.

images - 2023-03-03T105135.821.jpeg
 

وتابع سموتريتش، إنه يجب على "دولة إسرائيل أن تقوم بذلك وليس أفرادًا فيها" في إشارة إلى المستوطنين الذين قاموا بمهاجمة حوارة وحرقوا عشرات البيوت ومئات السيارات وأصابوا عشرات المواطنين الفلسطينيين بجراح.

تعليق الخارجية الأمريكية 

ومن جهته، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس، الأربعاء، أن تعليقات وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، التي طالب فيها إلى بمحو قرية حوارة الفلسطينية "بغيضة وغير مسؤولة ومثيرة للاشمئزاز".

وكما أصدر سموتريتش، بياناً آخر بعد تصريحاته حول محو قرية حوارة الفلسطينية، قال فيه إن وسائل الإعلام أساءت تفسير تصريحاته دون أن يتراجع عن دعوته لمحو القرية.

وأضاف سموتريتش: "لقد تحدثت عن كيف أن حوارة باتت قرية معادية تحولت إلى موقع إرهابي"، لافتاً إلى أن تطبيق القانون بالأيدي ممنوع.

وأوضح: "أوافق على الرد غير المتناسب من قبغ الجيش الإسرائيلي وقوات الأمن مع كل عمل إرهابي، بما في ذلك ترحيل أسر الإرهابيين".

وكالات