البوابة 24

البوابة 24

هذه الأطعمة تحسن صحة العين وتقوي النظر.. لا تتجاهلها

صحة العين
صحة العين

تعمل الأطعمة الغنية بالفيتامينات A وC وE والمعادن، على تحسين الرؤية وتحارب تطور أمراض العيون، كما يوجد أنواع أخرى من الأغذية التي تلعب دور كبير في تحسين أداء العين وتقوية البصر.

وكشفت خبيرة التغذية الروسية، أناستاسيا يفيموفا، عن الأغذية المفيدة للنظر، حيث تحدثت عن فائدة الزنك وأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تقلل خطر إصابة الشخص بإعتام عدسة العين.

أطعمة مفيدة للعين

ووفقاً للخبيرة، فإن الزنك يوجد في اللحوم الحمراء والدواجن والمحار والفول والحمص والمكسرات، كما يوجد أوميغا 3 في بذور الكتان وزيت بذور الكتان وكذلك الأسماك من البحار الباردة والجوز.

واكدت الخبيرة على أهمية الحصول على "فيتامين أ"، وقالت إنه من بين الأطعمة الغنية بـ"فيتامين أ" الجزر والمشمش والبطيخ والمانجو والفلفل والسبانخ والبطاطا الحلوة.

images - 2023-03-04T124745.300.jpeg
 

ولفتت إلى أنه يجب أيضًا الانتباه إلى المنتجات التي تحتوي على لوتين وزياكسانثين، وهي البروكلي وأنواع أخرى من الكرنب والذرة والبيض والنكتارين والبرتقال والسبانخ والكوسة.

توصيات غذائية 

وأوصت الخبيرة بتناول البروكلي والفواكه والفلفل والطماطم والفراولة، التي تحتوي على "فيتامين سي"، وتستطيع الحصول على "فيتامين إي" من المكسرات والحبوب الكاملة والخضروات الورقية.

كما قالت يفيموفا، إنه لا توجد توصيات غذائية دقيقة لتعزيز الرؤية، ولكن يمكن أن ننصح بشكل عام بتناول ما لا يقل عن خمس حصص من الخضار والفواكه كل يوم، وكذلك إدخال الزيوت والبذور والأسماك المتنوعة في النظام الغذائي.

مايو كلينك