البوابة 24

البوابة 24

مبلغ ضخم.. البنك الدولي يكشف حجم خسائر سوريا المالية جراء الزلزال المدمر

زلزال سوريا
زلزال سوريا

كشف البنك الدولي، امس الجمعة، أن الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا يوم 6 فبراير الماضي، تسبب في ‏خسائر مادية مباشرة لسوريا، تصل إلى حوالي 5.1 مليار دولار.‏

جاء ذلك في تقرير صادر عن البنك الدولي، بعنوان "تقدير الأضرار العالمية السريعة لما بعد الكارثة في سوريا"، حيث أشار إلى أن "القيمة الحالية للمخزون الرأسمالي المتضرر والمدمر، تقدّر بحوالي 10% من الناتج المحلي الإجمالي".

ولم يتضمن التقرير الحديث، الآثار والخسائر الاقتصادية الواسعة للاقتصاد السوري، مثل توقف الإتاج أو الأعمال التجارية، وفقدان الدخل، وتكاليف الإسكان المؤقت وتكاليف الهدم، لافتاً إلى أن هذه تتطلب المزيد من التقييم المتعمق.

اكثر المدن المتضررة 

وأكد البنك الدولي، أن حلب كانت أكثر المدن تضرراً، إذ بلغت 45% من الأضرار التي تقدر بنحو 2.3 مليار دولار، ثم جاءت إدلب بنسبة 37% (1.9 مليار دولار)، واللاذقية بنسبة 11% (549 مليون دولار).

images - 2023-03-04T125639.283.jpeg
 

ولفت التقرير، إلى أن "الأضرار المباشرة التي لحقت بالمباني السكنية، تمثل حوالي النصف (48.5%) من إجمالي الأضرار، التي تقدر بنحو 2.5 مليار دولار، بينما تمثل الأضرار في المباني غير السكنية الثلث (33.5%) من إجمالي الأضرار المقدّرة بنحو 9.7 مليار دولار.

أضرار البنية التحتية 

وتمثل أضرار البنية التحتية نحز 18% من إجمالي الأضرار التي تقدر بنحو 0.9 مليار دولار، ويتضمن ذلك النقل والبنية التحتية الحيوية للطاقة والمياه وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات"، وفقت للتقرير.

وأكد البنك الدولي، أنه بدأ في إجراء تقييم سريع للأضرار والاحتياجات في سوريا، والذي سوف يوفر تقديراً أكثر تفصيلاً لكل قطاع على حدة، والذي سيشمل تقديرات للخسائر الاقتصادية واحتياجات التعافي.

وأسفر الزلزال في تركيا وسوريا، الشهر الماضي، عن تعرّض آلاف المباني لأضرار بالفة بما في ذلك المدارس ومرافق الرعاية الصحية والبنية التحتية العامة الأخرى مثل الطرق والمطارات والموانئ ومحطات النفط وخطوط الكهرباء وتوفير المياه والصرف الصحي، بالإضافة إلى تسجيل مئات الهزات الارتدادية.

سبوتنيك