البوابة 24

البوابة 24

دليل شامل.. هذا ما يجب عليك تناوله على الإفطار والسحور خلال شهر رمضان 2023

نظام غذائي في رمضان
نظام غذائي في رمضان

مع قرب حلول شهر رمضان 2023، كشفت وزارة الصحة المصرية توصياتها حول النظام الغذائي الصحي المُوصى باتباعه في رمضان، وذلك عبر حسابها الرسمي على موقع التدوين العالمي "تويتر".

وقالت وزارة الصحة، إنها تنصح بتناول كوب من اللبن، عند أذان المغرب، وبين 3 و5 حبات تمر، مشيرة إلى أنه بعد ذلك يستطيع تناول الشوربة الدافئة، ثم أخذ استراحة للصلاة، وبعد ذلك تناول وجبة الإفطار الرئيسية.

وجبة الإفطار

وفيما يتعلق بوجبة الإفطار، اكدت أنه يمكن أن تشمل طبق شوربة لسان عصفور (3 إلى 4 معالق كبيرة)، وبعد ذلك تناول 9 ملاعق من طبق الأرز، بالإضافة إلى طبق سلطة خضراء.

ولفتت إلى أنه يمكن تناول ربع دجاجة، أو قطعة من اللحم متوسطة الحجم، أو طبق فاصوليا متوسط الحجم مع هذه الوجبة.

بين الإفطار والسحور

وبعد 3 ساعات من وجبة الإفطار، قالت وزارة الصحة والسكان، إنه يمكن تناول قطعة صغيرة من الحلويات مثل الكنافة، أو البسبوسة، أو القطايف، أو استبدالها بالفاكهة، أو بعض الفول السوداني، أو حمص الشام، أو الفول النابت.

وعن الفترة بين الإفطار والسحور، أوصت وزارة الصحة والسكان بتناول نحو 8 أكواب من المياه، كما أكدت على أهمية تناول العصائر الطبيعية أو الفاكهة الطازجة أو المجففة، وضرورة تجنب شرب المشروبات الغازية والجاهزة المحلاة.

وجبة السحور

أما عن وجبة السحور، توثل وزارة الصحة، بتناول قطعة من الجبن بزيت الزيتون أو بيضة مسلوقة، ورغيف خبز صغير مع كوب زبادي أو لبن، كما أوصت بتناول بين 3 و4 معالق كبيرة من الفول، مع سلطة خضراء، ويمكن تناول بعد ذلك الفاكهة.

تويتر