البوابة 24

البوابة 24

أبرزها معاوية.. مسلسلات تاريخية تثير جدلاً واسعاً في رمضان 2023

مسلسل معاوية
مسلسل معاوية

من الواضح أن شهر رمضان 2023، سيكون موعداً لعدد من الأعمال الدرامية المصرية المثيرة للجدل، وهو ما بدا واضحاً بعض عرض برمو بعض المسلسلات التاريخية الدينية والتي أثارت حالة وأشعة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

مسلسل الشافعي 

يأتي مسلسل "الشافعي" الذي يقوم ببطولته الفنان المصري خالد النبوي، والذي من المقرر أن يتم عرضه في موسم دراما رمضان 2023، ومكون من 30 حلقة، ضمن الأعمال الدرامية المثيرة الجدل حول ما سوف يطرحه، خاصة وأن سيرة الإمام الشافعي الذاتية تم تقديمها سابقا عام 2007 من بطولة إيمان البحر درويش، تأليف بهاء الدين قاسم وإخراج شيرين قاسم.

مسلسل معاوية

وهناك مسلسلاً تاريخياً آخر في مرمى النيران، وهو مسلسل "معاوية" الذي يقوم ببطولته الفنان لجين إسماعيل وإياد نصار وأيمن زيدان، وسامر المصري، والذي تعرض لانتقادات من قبل البعض، ومن أبرزهم زعيم التيار الصدري بالعراق، مقتدى الصدر، حيث قال إن "عرضه يجرح مشاعر المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها"، كما وصف معاوية "بأنه رأس الفتنة الطائفية، وأول من سب الصحابة، وخرج على إمام زمانه وشق صف الوحدة الإسلامية".

وبمجرد الإعلان عن مسلسل معاوية، قررت قناة الشعائر الفضائية العراقية، إنتاج فيلم يتناول سيرة ما وصفته بشجاعة أبو لؤلؤة النهاوندي، قاتل الفاروق عمر بن الخطاب.

images - 2023-03-06T105813.414.jpeg
 

وقامت القناة بنشر ملصق مبدئي للفيلم عبر حسابها على موقع التدوين العالمي تويتر، وعلقت عليه قائلة: "قناة الشعائر الفضائية تستعد لإطلاق أكبر إنتاج إسلامي تاريخي لهذا العام باسم شجاعة أبو لؤلؤة النهاوندي".

وتابعت: "يشارك في الفيلم عدد ضخم من الممثلين والفنانين من العراق وسوريا ولبنان وإيران".

جاء ذلك بعد إعلان قناة إم بي سي العراق عن عرض مسلسل "معاوية"، الذي يستعرض سيرة معاوية بن أبي سفيان، مؤسس الدولة الأموية، في شهر رمضان القادم.

رد هيئة الإعلام 

ومن جهتها، دعت هيئة الإعلام والاتصالات العراقية قناة الشعائر الفضائية، إلى عدم عرض الفيلم في خطاب رسمي، جاء فيه: "استنادا إلى الصلاحيات الممنوحة لهيئة الإعلام والاتصالات لتنظيم قطاع الإعلام في جمهورية العراق، وبعد الرصد والمتابعة وورود الكثير من الشكاوى المجتمعية إلى الهيئة بشأن نية قناتكم بث أعمال فنية تتناول موضوعات تاريخية جدلية، ومنعا لحدوث أي سجال مذهبي خاصة في شهر رمضان المبارك توجه هيئة الإعلام والاتصالات قناتكم بعدم بث أي عمل فني من شأنه إذكاء السجال والجدل المذهبي حفاظاً على أجواء الشهر الكريم واستقرار البلاد والسلم المجتمعي".

كما دعت الهيئة قناة إم بي سي العراق أيضاً بعدم بث مسلسل "معاوية"، الذي تنتجه مجموعة قنوات إم بي سي خلال الشهر الكريم.

الفن