البوابة 24

البوابة 24

عدد أيام شهر رمضان 2023 فلكيًا 29 أم 30؟.. وهذه عدد ساعات الصوم

شهر رمضان 2023
شهر رمضان 2023

هل سيكون شهر رمضان 2023 كاملا؟ هل سيأتي الشهر المبارك كاملا أي30 يوما  أو أقل 29 يوما؟، هي من الأسئلة الشائعة بين المواطنون مع اقتراب حلول شهر رمضان الكريم، وبحسب ما ذكره قسم التقويم بالهيئة العامة للمساحة، في تقرير رسمي له، سيكون أول أيام شهر رمضان فلكيا هو يوم الخميس الموافق 23 من شهر مارس الحالي.

عدد أيام الصيام خلال شهر رمضان المبارك 2023

33.jpg
 

وبحسب ما جاء في تقرير الهيئة العامة للمساحة، فأن إمساكية شهر رمضان المبارك لعام 1444 هجرية لمدينة القاهرة توضح أن آخر يوم لشهر رمضان المبارك هو يوم الخميس الموافق 20 من شهر أبريل القادم، وبذلك يكون عدد أيام شهر رمضان المبارك 29 يوما وليس 30 يوما فلكيا.

أطول يوم صيام في شهر رمضان

كما أشار تقرير الهيئة، إلى أن أطول ساعات الصوم في شهر رمضان الكريم هي يوم الخميس آخر أيام شهر رمضان المبارك الموافق من شهر 20 أبريل القادم، ليكون عدد ساعات الصيام فيه 14 ساعة و54 دقيقة.

عدد ساعات الصيام طوال شهر رمضان المبارك 2023

1.jpeg
 

وتصل عدد ساعات الصوم خلال شهر رمضان 2023  إلى 13 ساعة و59 دقيقة، وسيكون أول يوم رمضان هو أقصر أيام الصوم، حيث تبلغ عدد ساعات الصيام فيه نحو 13 ساعة و59 دقيقة بحسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

أول أيام شهر رمضان المبارك 2023

والجدير بالإشارة، يتم تحديد أول أيام شهر رمضان المبارك رسميا بعد الرؤية الشرعية التي تستطلع عن طريقها دار الإفتاء المصرية هلال شهر رمضان المبارك.

إمساكية شهر رمضان 2023

فيما يلي إمساكية شهر رمضان 2023:

1.jpg
 

فضل شهر رمضان

2.jpg
 

شهر رمضان فضّله الله على سائر السَّنَة بنزول القرآن الكريم فيه على رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ قال تعالى: ﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ﴾ [البقرة: 185]، وقد ميز الله هذا الشهر الكريم بأن أمر بصيام نهاره؛ فقال: ﴿فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ﴾ [البقرة: 185].

ومن جهته، يقول شيخ الأزهر الشريف والمفتي السابق الدكتور أحمد الطيب إن الصوم من العبادات التي لها تأثير كبير على حياة الفرد والمجتمع، فهو يعود الإنسان على الصبر، وتحمل المشقات، وتخفيف المشاعر والأحاسيس، ويربط العبد بربه وخالقه، وفي الصوم خضوعٌ وطاعةٌ وحرمانٌ من ملذات الحياة وشهواتها طيلة النهار إيمانًا واحتسابًا لله، وهو انتصارٌ على النفس والهوى والشيطان، ورمضان هو شهر المغفرة والعتق من النار، ويكفيه فضلًا أن الله سجّل فضله في القرآن الكريم، ليظل يُتلى على مَرِّ الأيام وكَرِّ الأعوام إلى أن يرث اللهُ الأرضَ ومَن عليها؛ فهو الشهر الوحيد الذي ذُكر باسمه في القرآن الكريم.

وكالات