البوابة 24

البوابة 24

لصيام صحي في رمضان 2023.. 8 نصائح هامة لاصحاب الأمراض المزمنة (فيديو)

صيام رمضان
صيام رمضان

قبل حلول شهر رمضان 2023، كشف الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، عن عدة نصائح طبية هامة لصيام صحي لأصحاب الأمراض المزمنة خلال شهر رمضان 2023.

وقال الحداد، إنه يجب أن يرجع كل مريض بمرض مزمن لطبيبه لمتابعة حالته وتحديد إمكانية الصيام من عدمه، لافتاً إلى أن بعض الحالات قد تفطر خلال شهر رمضان بحسب ما يحدده الطبيب المعالج.

أغذية مهمة

وأشار إلى أنه هناك بعض الأغذية الهامة لمرضى الأمراض المزمنة ومرضى الحساسية، كما أنها مهمة لغذاء مناعي متوازن في شهر رمضان، ومن أبرزها مشروب العرقسوس الذي يطلق عليه غذاء كورتيزوني طبيعي لأنه مضاد التهاب قوي، لذا فهو مفيد لمرضى حساسية الصدر لأنه مذيب للبلغم، لافتاً إلى أنه يمنع على مرضى الكلى ومرضى ضغط الدم.

وأكد أن مشروب الخروب من المشروبات الغذائية الهامة أيضاً، لأنه من مضادات الأكسدة القوية، كنا أنه مضاد للهيستامين ويساهم في التخلص من الحكة، بالإضافة إلى أهمية تناول السلطة الخضراء باستمرار.

وأضاف أن المخللات غير مفيدة لمريض الضغط والقلب، ويمكن تناول كميات صغيرة منها لفئات أخرى غير مرضى الضغط والقلب، نظراً لكونها تحتوي على البروبيوتك وهو مفيد للجهاز الهضمي ولكن بتناول كميات صغيرة.

واستطرد إن البلح يحتوي على عناصر غذائية جيدة وتمد الجسم بالطاقة اللازمة خلال فترات الصيام، مشيرا إلى أن الأشخاص الأصحاء يستطيعون تناول من 3 لـ6 تمرات في وجبة الإفطار ومثلهم في وجبة السحور، أما مريض السكري فيجب أن يتناول كميات صغيرة جدًا.

المصري اليوم