البوابة 24

البوابة 24

تحذير من عادة "خاطئة" في مصر خلال رمضان 2023

رمضان 2023
رمضان 2023

أكد وزير الصحة المصري، الدكتور خالد عبد الغفار، أن كل الدراسات العالمية قامت بوضع التغذية كأساس لدرء الأمراض والوقاية منها، كما قيل قديماً: "المعدة بيت الداء والدواء".

وأضاف وزير الصحة، في اتصال هاتفي ببرنامج "يحدث في مصر": "الكثير من الأمراض لها علاقة بالغذاء وبنوعية وطبيعة الطعام الذي يتناوله الإنسان"، مشيراً إلى أن الوعي بالغذاء الصحي يساهم في الوقاية من الأمراض، وأن هناك علاقات قوية جداً بين الأمراض والتغذية".

عادات غذائية خاطئة 

وتابع عبد الغفار: "شعب مصر من الشعوب صاحبة العادات الغذائية الخاطئة وأبرز مثال على هذا خلال شهر رمضان موائد المصريين سواء الإفطار أو السحور، والتي بكون بها العديد من العادات الغذائية الخاطئة، ولا علاقة لها بالغذاء السليم نظراً لكثرة الدهون والسكريات والنشويات"، موضحاً: "نعاني بشكل كبير جدا من مرض السمنة على مستوى الأطفال في عمر المدرسة".

images (10).jpeg
 

واستطرد: "كلما زادت الفئة ترفيهياً في القدرة على شراء الطعام من الخارج باتت أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، ونعاني في الوقت الحالي من تفشي أمراض السمنة والتقزم بشكل كبير بين الأطفال خاصة في مرحلة المدرسة".

وأكمل حديثه قائلاً: "نتعاون مع بعض المصانع في الوصول إلى القيمة الغذائية للأطفال عن طريق الوجبات المدرسية، ومصر تقدمت بمقترح لإنشاء وكالة عربية للدواء في الدورة العادية الـ58 لمجلس وزراء الصحة العرب".

واختتم حديثه: "مصر بها ما يزيد عن 170 مصنعًا للدواء، ونصنع نحو 95% من الأدوية..الأمل في الوكالة العربية للدواء أنه إذا تم تصنيع الدواء في مصر يمكن لأي دولة عربية أن تعتمده".

روسيا اليوم